leftlogo

صادرات قياسية للثوم المصري إلى أوروبا هذا العام

A A A
ثوم
ارتفاع الصادرات المصرية للثوم

قامت مصر بتصدير نحو تسعة آلاف طن من الثوم إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، في أول ثمانية أشهر من العام الجاري.

حيث تجاوزت هذه الكمية إجمالي الصادرات في العام الماضي 2022، بأكثر من 100 طن، وفقًا لبيانات " Data Monitor".

وصول صادرات الثوم المصري إلى أعلى مستوى لها 


ووفقًا لـ يفين كوزين، محلل سوق الفاكهة والخضروات في ايست فروت، فأن صادرات الثوم المصري قد نمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها في سوق الاتحاد الأوروبي.

نمو الصادرات بشكل طفيف بحلول ديسمبر


ولم يتوقع كوزين أن تشهد صادرات الثوم المصري إلى أوروبا أبعد مما تم تصديره بالفعل خلال أول ثمانية أشهر، حيث تكون الكميات أضعف خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر، وبالتالي فإن النتيجة النهائية لهذا العام قد تنمو بشكل طفيف بحلول ديسمبر.

مؤشر صادرات الثوم


وبشكل عام، تزداد صادرات الثوم من مصر تدريجيًا اعتبارًا من يناير، وذلك عندما تظهر أولى دفعات الثوم الطازج في السوق، بينما تصل الصادرات ذروتها في الفترة بين مارس إلى أبريل من كل عام.

تصدير أكبر كميات من "الثوم الجاف" بأواخر أبريل وأوائل يونيو
وفي منتصف الربيع يظهر الثوم الجاف أيضًا في السوق ويتم تصديره حتى نهاية العام، ولكن يتم تصدير أكبر كميات منه بأواخر أبريل- وأوائل يونيو.
 

مصر لاعب موسمي فقط 


وتُعد الصين وإسبانيا أكبر مصدري الثوم في العالم، حيث يتواجدان في أسواق التصدير على مدار السنة، على عكس مصر التي يُنظر إليها على أنها لاعب موسمي.

إعادة تصدير تأكل الإيرادات المصرية


ويقول يفين كوزين، أن الثوم المصري لا يدخل إلى كافة الأسواق الأوروبية بشكل مباشر، ولكنه يتم إدخاله من خلال البلدان التي تُعيد التصدير.

وأوضح كوزين، أن هذا الأسلوب يمنع المصدرين المصريين من الحصول على جزء كبير من إيراداتهم السنوية من صادرات المحصول لصالح دول أخرى.

سلوفينيا تستحوذ على ثلثي أجمالي صادرات الثوم المصري.. وتقوم بإعادة تصديره إلى باقي دول أوروبا

خلال فترة التصدير الماضية من العام الجاري، استحوذت سلوفينيا على ما يقرب من ثلثي إجمالي صادرات مصر من الثوم إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تقوم بإعادة تصديره بعد ذلك إلى باقي دول أوروبا.

صادرات الثوم المصري لـ "بولندا" تتجاوز الـ 5000 طن


وكانت صادرات الثوم المصري إلى سلوفينيا بالعام التسويقي 2019-2018، لم تتجاوز ألف طن في الموسم، حيث كان مستهلكها الرئيسي في الاتحاد الأوروبي "بولندا"، ولكنها مؤخرًا قفزت فوق 5000 طن.

4.5 ألف طن من الثوم المصري يصل إلى بولندا عبر "سلوفينيا
وخلال الفترة المقارنة، استوردت بولندا أقل من 300 طن من الثوم المصري مباشرة من مصر، كما تم شحن أكثر من 4.5 ألف طن من الثوم إلى بولندا عبر سلوفينيا.

بالإضافة إلى سلوفينيا وبولندا، فإن المستوردين الرئيسيين للثوم من مصر في دول الاتحاد الأوروبي، هم إيطاليا وهولندا واليونان وفرنسا ورومانيا وإسبانيا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022