leftlogo

صادرات مصر للفاكهة تتجاوز 560 ألف طن إلى أوروبا في عام 2023

A A A
صادرات زراعية
صادرات الفاكهة
خلال عام 2023، ارتفعت صادرات مصر من الفاكهة الطازجة إلى أوروبا بنسبة 40%، حيث بلغ إجمالي الصادرات 560 ألف طن، وهو رقم قياسي لم يتحقق من قبل، ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة المصرية، فإن هذا الرقم يفوق متوسط الصادرات خلال الأربع سنوات السابقة بنحو 40%.

وأشار هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إلى أن العام 2023 كان ناجحًا لصادرات الفاكهة المصرية بشكل عام، وخاصة في الأسواق الأوروبية، ويرجع حسين هذا النمو الكبير في صادرات الفاكهة إلى زيادة الطلب على بعض المنتجات، مثل البرتقال، نظرًا لتراجع إنتاج الدول الأوروبية المنتجة للبرتقال.

وتجاوزت صادرات مصر من البرتقال إلى أوروبا 458 ألف طن بنهاية الموسم الماضي، بنمو يفوق 83% مقارنة بالموسم السابق، وتشكلت صادرات البرتقال المصري حوالي 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال.

أما صادرات العنب المصري إلى أوروبا، فقد احتلت المرتبة الثانية بعد البرتقال، حيث تجاوزت كميات الصادرات 70 ألف طن بزيادة 33%، وتفوقت بذلك متوسط الصادرات خلال الخمس سنوات السابقة بنسبة تقرب من 37%.

يشير تقرير وزارة الزراعة المصرية إلى أن الفواكه الأخرى المصرية شكلت حوالي 8% من الصادرات الإجمالية إلى أوروبا خلال العام، بخلاف البرتقال والعنب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022