leftlogo

7.4 مليون طن قيمة الصادرات الزراعية في عام 2023...وفتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية

A A A
الحاصلات الزراعية - برتقال
برتقال
قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن حجم الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2023 قد ارتفع إلى حوالي 7.4 مليون طن، بزيادة تقدر بمليون طن تقريباً مقارنة بعام 2022، وبقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار دولار، بالإضافة إلى قيمة الصادرات الزراعية المصنعة التي وصلت إلى 5.1 مليار دولار.

وأوضح السيد القصير، خلال حفل احتفالية جمعية تنمية وتطوير الصادرات الزراعية "هيا"، أن مصر تصدرت العالم في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة للعام الثالث على التوالي، مشيراً إلى نجاح مصر في فتح 93 سوقاً جديدة خلال السنوات العشر الماضية، وتصدير أكثر من 400 سلعة زراعية إلى 160 دولة.

وأضاف من بين أهم هذه الأسواق هو السوق اليابانية الذي تم فتحه في عام 2020، وقد استغرقت الإجراءات الصعبة والطويلة حتى تم الموافقة عليه، وهذا يعتبر إنجازاً هاماً في تاريخ الصادرات الزراعية، حيث تمكنا لأول مرة من فتح هذا السوق لمنتجاتنا، والذي يعتبر شهادة جديدة لجودة المنتجات المصرية، ويتم حالياً التنسيق لفتح المزيد من الأسواق اليابانية لصادراتنا من العنب والرمان.

وأشار السيد القصير إلى أن السوق البرازيلية تم فتحها مؤخراً أمام صادرات البطاطس المصرية، وكذلك سوق السلفادور لليوسفي المصري، ويتم التواصل لفتح أسواق جديدة من خلال القنوات الرسمية مع الدول الأخرى.

وأكد أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت تطوراً كبيراً خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 7.44 مليون طن في عام 2023.

وأضاف نحن نصدر الفائض عن الاحتياج المحلي والسلع والمنتجات التي تتمتع بميزة تنافسية مثل الموالح والفراولة والبطاطس وغيرها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022