leftlogo

أبرزها الصناعات الغذائية والزراعة

صندوق مصر السيادي: 44 مشروعًا قيد الدراسة باستثمارات 140 مليار جنيه

A A A
مشروعات تطوير المناخ - الظواهر المناخية
مشروعات استثمارية
قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنه من المتوقع استمرار "الصندوق" بتحقيق المزيد من النجاحات في ظل تعدد المشروعات التي يقوم بدراستها، وذلك على مدار السنوات الخمس المقبلة.

مشروعات قيد الدراسة

أوضح "سيلمان" خلال أول جمعية عمومية، أن الصندوق لديه 44 مشروعا تحت الدراسة باستثمارات 140 مليار جنيه، وذلك في 7 قطاعات هي "المرافق والبنية الأساسية، الاتصالات، السياحة والاستثمار العقاري، تطوير الآثار، الخدمات الصحية والصناعات الدوائية، الزراعة والصناعات الغذائية، التعليم"، فضلا عن عدد من القطاعات الأخرى.
وقال المدير التنفيذي، إن الصندوق انضم لعدة تحالفات وتكتلات عالمية ما يعكس ثقل مصر الاقتصادي والسياسي عالميًا، ويفتح مجالات استثمار وشراكات جديدة، ويعزز من حوكمة ومصداقية الصندوق كمستثمر.
وترأس رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء السبت 17 سبتمبر 2022 الاجتماع الأول للجمعية العمومية لـ "صندوق مصر السيادي"، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأعضاء مجلس الإدارة، ومسئولي الجهاز المركزي للمحاسبات.

التنمية الاقتصادية المستدامة

قالت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، إن الصندوق استثماري سيادي مملوك بالكامل للدولة، وله شخصية اعتبارية مستقلة، ويتمتع باستقلال مالي وإداري، ويعد من أشخاص القانون الخاص، ويهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، وكذا أموال وأصول الجهات والكيانات والشركات المملوكة للدولة أو التابعة لها أو التي تساهم فيها، والتي يعهد إلى الصندوق إدارتها، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة.
وشهد اجتماع الجمعية العمومية، استعراض ومناقشة مقترح الرؤية الاستراتيجية للصندوق والسياسات الاستثمارية العامة بما يتوافق مع أهدافه، إلى جانب النظر في التقارير السنوية المقدمة من مجلس الإدارة عن السنوات المالية 2019 و2020 و2021، فضلا عن مناقشة واعتماد القوائم المالية السنوية وتقرير مراقبي الحسابات عن السنوات المالية ذاتها، كما ناقش الاجتماع، واعتمد الموازنة التقديرية للعام 2022.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022