leftlogo

عصائر ووجبات خفيفة من «فائض الطعام» بكندا.. والمطاعم المصرية تسعى لتنفيذ الخطة

A A A
image
كوتيه وزوجته سولنييه مع منتجات شركة Loop Mission

تخيل أن 14% من الأغذية التي تُنتج حول العالم لا يتم تناولها أبدًا، وذلك بحسب التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" للعام الماضي.

 

وإلى جانب احتياج الملايين لهذا الطعام الفائض، فإن هذه الأغذية ينتهي بها المطاف في مكب النفايات، لتولد بدورها كميات هائلة من غاز الميثان، الذي يعد سببًا رئيسيًا للغازات الدفيئة التي تسبب أكبر أزمة تواجه كوكبنا وهي تغير المناخ.

تقليل هدر الطعام

يحصل كوتيه وزوجته على الفاكهة الفائضة ليتم تحويلها لعصائر

في كندا وحدها، يتم التخلص مما يزيد عن  2 مليون طن من المواد الغذائية سنويـًا رغم صلاحيتها، وربما يكون هذا السبب الذي دفع ديفيد كوتيه وزوجته جولي بويتراس سولنييه، إلى إنشاء شركة تحت اسم «Loop Mission»  لتقليل هدر الطعام وتصنيع الوجبات الخفيفة والعصائر والمشروبات الغازية وغيرها وذلك عبر شراء المحاصيل التي لا يستفاد منها.

أسعار مخفضة

منتجات مختلفة من شركة Loop Mission

وتحول الشركة الكندية الناشئة، المواد الغذائية قبل إتلافها بحجة اقتراب موعد انتهاء صلاحيتها، إلى عصائر، ومشروبات غازية، وصابون، وبسكويت.

 

وتطرح  «Loop Mission»  منتجاتها من هدر الطعام، بأسعار مخفضة وذلك بهدف تسريع المبيعات، وتُباع منتجات شركة «Loop Mission» في كل أنحاء كندا لدى المتاجر الكبرى.

 

ويقول كوتيه، البالغ من العمر 39 عامًا، إنَ كمية الطعام الفائض التي يجري تحويلها لعصائر ووجبات خفيفة تتضمن أكثر من 8 آلاف طن من المحاصيل.

عصائر مبتكرة

أنتج الزوجان عصائر جديدة أصبحت مشهورة في كندا

في البداية، تمكن كوتيه مع زوجته سولنييه (34 عامـًا)، وهما مؤسسا الشركة، من ابتكار 4 وصفات لعصير مصنوع بشكل بارد في مطبخهما باستخدام منتجات موزع في مدينة كيبك الكندية كان يتخلص من 16 إلى 25 طنًا من الفاكهة والخضروات بشكل يومي.

 

وجاء العصير الجديد ليكون مزيجًا من الأناناس، والكركم، والكنتالوب، والشمندر الأحمر، والكرنب.

إدارة الفائض

داخل مصنع الشركة في مونتريال

ومع توسع أعمال الشركة، طلب كبار مصنعي المواد الغذائية والمزارعين، ومتاجر البقالة المساعدة من «Loop Mission» في إدارة فائض الإنتاج.  

 

وحتى الآن، ابتكر الزوجان 33 منتجًا قابلًاً للتسويق، فيما يخططا لإنشاء خط أغذية للأطفال، إلى جانب إطلاق خط لإنتاج بسكويت من لب الفاكهة.

 

كما تعتزم الشركة الناشئة افتتاح مصنع ثانٍ في غضون شهرين خارج مدينة مونتريال وذلك إلى جانب اتفاقها مع سلسلة محلات السوبر ماركت Sprouts Farmers Market، لبيع منتجاتها في الولايات المتحدة، وسط توقعات بالتوسع  في أوروبا.

إنقاذ الطعام

عدد كبير من الشركات تعمل على إدارة مخلفات الطعام في كندا

يشار إلى أن شركة «Loop Mission» هي واحدة من ضمن عدد كبير من الشركات في كندا والتي  تركز على إعادة تدوير مخلفات الطعام.

 

ووفقـًا لموقع الشركة الرسمي، تم إنقاذ أكثر من 8 آلاف طنـًا من الفواكه والخضروات إلى جانب أكثر من 482 مليون لتر مياه وما يزيد عن مليون قطعة خبز، قبل إلقائها في سلات القمامة بكندا.



رواج كبير لتدوير منتجات الطعام 

 

وفي مصر، تسعى المطاعم تنفيذ من الخطة الكندية، للاستفادة من آلاف الأطنان من المواد الغذائية والخضروات والفاكهة المهدرة وخاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم والذي يشتهر بوفرة الطعام على موائد المصريين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022