leftlogo

منصة Fresh Plaza الهولندية: الجودة «سر» الطلب الأوروبي على الثوم المصري الطازج

A A A
51427894_2070190546393519_1810157290234314752_n
عمليات الإنتاج داخل شركة Stars of Export

في العام الماضي تجاوزت الصادرات الزراعية المصرية تتجاوز 5,6 مليون طن لأول مرة، وكان من بينها الثوم بإجمالي صادرات تجاوزت 19 ألف طن. ويبدو أن هذا الأداء الإيجابي سيستمر في العام 2022، خاصة وأن موسم الثوم في مصر والذي بدأ في منتصف يناير الماضي، يبُشر بإنتاجية كبيرة.

الطلب الخارجي 


لايزال الطلب على الثوم المصري قويـًا

وتقول مي ياسين، مدير قطاع التصدير في شركة «Stars of Export» أو «النجوم للتصدير» المصرية لاستيراد وتصدير المحاصيل الزراعية، إن موسم الثوم يسير في مصر على قدم وساق، مضيفة «على مدار الشهرين الماضيين، كان الجو باردًا فى مصر، حيث بدأ موسم الثوم في منتصف شهر يناير تقريبًا. أما في الوقت الحالي، فقد أصبح الطقس أكثر دفئًا وبدأنا نرى أحجامًا أكبر في حقول الثوم».

 

وأوضحت في حوار مع «FreshPlaza» وهي منصة تجارية عالمية هولندية تعني بالمنتجات الزراعية الطازجة، أنه على الرغم من أن الطلب الخارجي على الثوم المصري كان قويًا «فقد حاولنا تأخير عمليات الشحن حتى يتوفر الثوم الأكبر حجمًا. مما يعني أننا سنعمل بكل طاقتنا الآن».


صادرات مستمرة

صادرات الثوم إلى أوروبا ان تتأثر بالأزمة الأوكرانية

وأكدت ياسين أن صادرات الثوم المصري لن تتأثر بشكل مباشر بسبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وقالت مدير قطاع التصدير في شركة «Stars of Export» الرائدة في زراعة وتصدير الثوم من مصر إنه «بالنسبة لنا، الأسواق الرئيسية هي هولندا وألمانيا، وأحيانًا نرسل إلى بلغاريا أو فرنسا». ولكنها أشارت أيضـًا إلى أن رد فعل السوق على الأزمة سيكون له تأثير على حجم صادرات الثوم رغم أن مصر لا تصدره إلى روسيا مباشرة، لكن الأسواق الأوروبية تقوم أحيانًا بتصديره إلى أسواق أخرى.


نهاية يوليو

عمليات التغليف داخل الشركة

وأشارت ياسين إلى أن أسعار الثوم المجفف قد تكون أعلى قليلاً من الموسم الماضي، وذلك  بسبب الحصاد  الجيد وجودة الثوم. وأشارت إلى أنه حاليـًا يتم تصدير الثوم الأبيض والأحمر الطازج، وبحلول منتصف شهر الجاري سيتم التعاقد على تصدير كميات جديدة من الثوم الطازج. وأضافت «سنجهز الشحنات في بداية شهر مايو، وهو الموعد الذي سنبدأ فيه تصدير الثوم المجفف الطازج. سنكون مشغولين للغاية بصادرات الثوم حتى نهاية يوليو المقبل».

دولة رائدة 


يشار إلى أن مصر من الدول الرائدة في إنتاج الثوم، إذ تحتل المركز الثاني بعد إسبانيا عالمياً. ويبدو أن مصر ستواصل الأداء القوي في صادرات الثوم للأسواق الخارجية مع زيادة الأراضي المزروعة بهذا المنتج لتبلغ نحو 70 فدان في العام الماضي، وذلك وفقـًا لبيانات وزارة الزراعة المصرية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022