leftlogo

«فاو»: انخفاض الأسعار العالمية للزبدة..اعرف السبب

A A A
images (3)
ارشيفية
أوضح مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أن متوسط   أسعار منتجات الألبان بلغت  137.5 نقاط في نوفمبر الماضي، بإنخفاض قدره 1.7 نقطة اي (1.2%)، عن مستواه في أكتوبر، حيث سجلت الأسعار الدولية للحليب المجفف الخالي من الدسم الانخفاض الأكبر فعكست تراجع الطلب على الواردات إذ يتمتع المشترون بتغطية جديدة لاحتياجاتهم في الأجل القريب. 

هبوط أسعار الحليب العالمية



وأضافت "فاو"، في تقرير لها حصل "Food today"، على نسخة منه، أنه بالاقتران مع زيادة توافر الإمدادات المخصصة للتصدير في أوروبا، هبطت أسعار الحليب المجفف كامل الدسم إلى حد كبير، ويرجع هذا الأساس إلى تراجع الاهتمام بالشراء من جانب الصين، فيما أن زيادة الشراء من قبل بلدان جنوب شرق آسيا لم تعوض عن ذلك إلا بصورة جزئية. 

ومن ناحية أخرى، أشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إلى أن الأسعار العالمية للزبدة انخفضت بسبب ضعف الطلب على الواردات متأثرة بارتفاع أسعار البيع بالتجزئة وانعدام اليقين في الأسواق بشأن مشتريات المستهلكين في الأشهر  المقبلة. وعلى النقيض هذا، ارتفعت الأسعار الدولية للأجبان، بدعم من الطلب المستقر على الواردات وانخفاض مستويات المتاح للتصدير من البلدان المنتجة الرائدة في أوروبا الغربية. 

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة


جدير بالذكر أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الأساسية، وهو يتألف من متوسط مؤشرات اسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 135.9 نقاط في اكتوبر 2022، وبقي دون تغيير يذكر مقارنة بشهر سبتمبر، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثتاء الحبوب، من شهر إلى آخر. كما أن حدث ارتفاعاً في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم والسمك.

 ووفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9%) عن الذروة التي وصل إلها في مارس من هذا العام، ولكن ظل أعلى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2%) في الشهر المقابل من العام الماضي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022