leftlogo

هبوط أسعار لحوم الأبقار العالمية للشهر الخامس على التوالي ​

A A A
images (4)
لحوم الأبقار
أوضحت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعاراللحوم بلغ 117.1 نقطة في نوفمبر، بإنخفاض قدره 1.1 نقطة (أي %0.9) عن مستواه في اكتوبر، مسجلاً كذلك تراجعًا للشهر الخامس على التوالي، ولكنه لا يزال أعلى بمقدار 4.6 نقاط (أي 4.1%) من مستواه قبل عام واحد.

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة في تقريرًا لها حصل «Food today» على نسخة منه، أن شهر نوفمبر هبطت فيه الأسعار الدولية للحوم الأبقار للشهر الخامس على التوالي، حيث أتت زيادة المتاح للتصدير من أستراليا لتضاف إلى الإمدادات المرتفعة أصلا من البرازيل، بغض النظر عن استمرار الطلب القوي من جانب الصين على الاستيراد.

وعلى النقيض من ذلك، عاودت الأسعار العالمية لجميع أنواع اللحوم الأخرى ارتفاعها، حيث كانت أسعار لحوم الأغنام هي الأعلى مدفوعة بالطلب القوي على الواردات، رغم الزيادة الموسمية للإمدادات من أوسيانيا.

كما انتعشت الأسعار الدولية للحوم الدواجن نتيجة انحسار المتاح منها للتصدير عالميًا، وسط تراجع الإنتاج لدى العديد من الدول المنتجة الكبيرة بسبب التفشي الكثيف لإنفلونزا الطيور.

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة



جدير بالذكر أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الأساسية، وهو يتألف من متوسط مؤشرات اسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 135.9 نقاط في اكتوبر 2022، وبقي دون تغيير يذكر مقارنة بشهر سبتمبر، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثتاء الحبوب، من شهر إلى آخر. كما أن حدث ارتفاعاً في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم والسمك.

ووفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9%) عن الذروة التي وصل إلها في مارس من هذا العام، ولكن ظل أعلى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2%) في الشهر المقابل من العام الماضي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022