leftlogo

فرص واعدة أمام الأغذية والحاصلات الزراعية المصرية في بيلاروسيا

A A A
woman-in-the-supermarket-2022-05-03-23-17-15-utc
حاصلات زراعية

ناقشت جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم فرص التعاون المشترك مع بيلاروسيا في قطاع الأغذية والحاصلات الزراعية، وذلك بالتزامن مع إبداء الشركات الروسية رغبتها في التعاون المشترك بهذه القطاعات في الاستيراد من مصر والتصدير لها.

قال الدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي للجمعية، إن منتجات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية أمامها فرص تصديرية جيدة في بيلاروسيا، كما يوجد فرص أيضا لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

واردات الحاصلات الزراعية

وقال السفير البيلاروسي بالقاهرة سيرجي تيرتنتييف، إن بلاده ترغب في استيراد العديد من المنتجات الغذائية والزراعية من مصر وزيادة التعاون المشترك في ظل الأثار المترتبة علي الحرب الروسية الأوكرانية، ونقص سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الشحن والسلع.

من جانبه قال الدكتور عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية الطازجة تحظى بقدرة تنافسية عالية وتدخل بالفعل إلى السوق الروسية على رأسها البرتقال والبصل والبطاطس، وغيرها من منتجات.

لفت إلى أن زيادة مساحات الأراضي المزروعة من الحاصلات الزراعية والعلاقات الجيدة التي تربط البلدين تنبئ بزيادة معدلات التبادل التجارية بين البلدين بالمستقبل بشكل ملحوظ.


صادرات الحاصلات الزراعية

أوضح أن صادرات الحاصلات المصرية موجودة بالفعل في بيلاروسيا، كما يسعى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لإزالة كافة العقبات التي تواجه التصدير لمختلف الأسواق، وتعبر منطقة الاتحاد الأوراسي من أهم المناطق التي يركز عليها القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن عدد كبير من الحاصلات الزراعية بالإضافة إلى المنتجات الغذائية والعصائر من المتوقع أن تشهد زيادة في التصدير لهذه السوق خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال المهندس مصطفى النجاري، نائب رئيس جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك» إن مشروعات الصوب الزراعية ساهمت في زيادة الإنتاج من الخضروات، كما تدعم فرص زيادة معدل التصدير خلال الفترة المقبلة.

وحضر الاجتماع الافتراضي عدة شركات بيلاروسية ومصرية في قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، واستعرض كل طرف فرص توقيع العقود والشركات التجارية والتصديرية منها الفاكهة والخضروات والأسماك.

يذكر أن معظم الصادرات المصرية إلى بيلاروسيا تأتي من المحاصيل الزراعية وصادرات غذائية بشكل عام، مؤكدًا في الوقت ذاته أن السلع التي تستوردها مصر من بيلاروسيا تتمثل في السلع الهندسية ومعدات ميكنه زراعية، وجرارات وآلات حصاد زراعية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022