leftlogo

اتفاقية تجارة حرة بين مصر وروسيا.. وفرص واعدة أمام صادرات الحاصلات الزراعية

A A A
asian-scientist-studying-plants-and-fruits-2022-01-18-23-39-53-utc
صادرات الحاصلات الزراعية

أعلنت روسيا أنها تدرس توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر خلال الفترة الحالية، وأنها تكثف المحادثات بهذا الشأن لتنشيط الأسواق لديها، فيما توجد فرص واعدة أمام صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بهذه السوق التي تعتبر أكبر سوق مستقبلة لهذه المنتجات خلال الموسم الزراعي الجاري.

صادرات مصر لروسيا

وتربعت روسيا على قائمة أكبر الدول المستوردة من مصر خلال الفترة من (يناير 2021: أبريل 2022) بنحو 525.2 ألف طن بقيمة 264.6 مليون دولار، مستحوذة على 17% من إجمالي الكميات المصدرة و 14% من القيمة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا تدرس توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر، التي تتشارك معها في مشروعات اقتصادية، بالإضافة إلى بحث التكامل مع دولة الإمارات.

وأوضح «بوتين» خلال اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي، الذي يعرف بأنه اتحاد اقتصادي للدول التي تقع في وسط آسيا وشمالها وفي أوروبا الشرقية، أن روسيا تعمل على تكثيف المحادثات حول اتفاقية المنطقة الحرة مع مصر.

وأشار إلى أن بلاده توسع نطاق المعاملات بالعملة المحلية «الروبل» مع الدول الصديقة، مبينا أن «الحكومة الروسية تتخذ قرارات في الوقت المناسب لتنشيط الأسواق والقطاع المالي».

وعبر عن تفاؤله بأن التكامل الأوثق لدول المجلس الاقتصادي الأوراسي «سيسمح لبلدان المجلس بأن تصبح أقوى اقتصاديًا وسيقلل بشكل كبير من اعتمادها على الغرباء، بما في ذلك البيئة السياسية».

وقال الرئيس الروسي إن عملية التكامل داخل دول المجلس الاقتصادي الأوراسي، تتضح مزاياها بشكل خاص.


صادرات الحاصلات الزراعية

وروسيا هى أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، بإجمالى 489 مليون دولار فى 2021، مقابل 416 مليون دولار فى 2020، بنمو 17.5%، وروسيا تستحوذ وحدها على 40% من صادرات البرتقال.

وقال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه تم بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري المصري وسفير روسيا بالقاهرة عقد لقاء مع المركزي الروسي وتم الاتفاق على سداد مستحقات بالدولار بدلا من الروبل.

وأضاف «الدمرداش»، «أن المصدرين المصريين بدأوا في الحصول على مستحقاتهم في روسيا واستئناف عمليات التصدير مرة أخرى».

ومن جانبه قال رضا العمري، رئيس شركة لونا فيردي للحاصلات الزراعية، إن صادرات الحاصلات الزراعية إلى روسيا تأثرت سلبًا مع الحرب الروسية الأوكرانية في بداية الأمر لكنها بدأت تستعيد نشاطها مرة أخرى خلال الفترة الأخيرة.

لفت «العمري» في تصريحات خاصة لـFood Today، إلى أن معدلات التصدير إلى هذه السوق انخفضت بنحو 70% خلال الفترة الأخيرة مقارنة بمعدلاتها الطبيعية، متوقعًا أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة المعدلات مرة أخرى لأكبر سوق مستقبلة للحاصلات الزراعية من مصر.

خطط حكومية لدعم التصدي


وتضع الحكومة خطة طموحة للتوسع بصادرات الحاصلات الزراعية بالخارج ودخول أسواق جديدة من خلال خطة ترويجية للمنتج المصري، كما تسعى للوصول بصادرات القطاع إلى 3.6 مليار دولار ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2022/ 2023.

وكشفت وزارة التخطيط أن الخطة تستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لتصل إلى 3.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار عام 2020/ 2021 لترفع نسبة مساهمته بإجمالي الصادرات المصرية غير البترولية إلى 15%.


woman-worker-inspecting-olive-trees-in-the-mountai-2022-02-01-01-17-31-utc

refrigerator-full-of-fresh-vegetables-and-fruits-2022-01-19-00-00-11-utc
fruit-and-vegetable-market-lots-of-different-fres-2021-08-30-02-15-03-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022