leftlogo

فوز شركتي الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار و"بيلد كوم" بعقد توريد 110 ألف طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية

A A A
قمح
قمح
شهدت الممارسة التي أُجريت يوم الأربعاء الماضي فوز شركتي "الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار" الإماراتية، وشركة "بيلد كوم"، بعقد لتوريد 110 ألف طن من القمح الروماني والبلغاري لصالح هيئة السلع التموينية.

وأفاد مصدر في وزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات صحفية بأن الشركة الإماراتية ستورد 60 ألف طن من القمح الروماني بسعر 234.5 دولار للطن، مع سعر نولون بقيمة 20.78 دولار للطن، وبالمثل، ستورد "بيلد كوم" 50 ألف طن من القمح البلغاري بنفس الأسعار والشروط.

ووفقًا للاتفاق، ستتم فترة الشحن بين الخامس والخامس عشر من مايو المقبل، مع توفير تسهيلات للسداد على مدى 180 يومًا و270 يومًا للموردين.

من جهة أخرى، تستهدف وزارة التموين استلام توريدات محلية تصل إلى 4 ملايين طن من القمح خلال الموسم الحالي، وفقًا لتصريح سابق لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، مقارنة بحجم توريدات السنتين الماضيتين التي بلغت 3.8 مليون طن.

وكانت الوزارة قد أعلنت بداية موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، ليستمر حتى 15 أغسطس 2024.

وحددت الأسعار المعتمدة لشراء القمح من الموردين بين 1900 و2000 جنيه للأردب، ويتم تحديد السعر بناءً على جودة القمح وخلوه من الشوائب والأضرار، وتبدأ نقاوته من 22.5 قيراط.

كما ينص قرار تنظيم تداول القمح على تضمين تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز في سعر طن القمح المحلي، بحيث يبلغ 175 جنيهًا للطن المسوق والمخزن في الشون والهناجر، و210 جنيهًا للطن في الصوامع، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

وتشكلت لجان في مواقع استلام وتخزين القمح من وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء لضمان سلامة العملية التوريدية وتخزين القمح بشكل آمن وفعّال.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022