leftlogo

فيديو| إيه الفرق بين العيش «أبو كارت» و«العيش الحر»؟.. مساعد وزير التموين يرد

A A A
رغيف الخبز
صورة أرشيفية
قال د. إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك مضاربة على أسعار الخبز البلدي في الأفران الافرنجية، سواء كانت في سعر طن الدقيق، والذي وصل سعره لـ 13 ألف جنيه، والرغيف لجنيهين.


وأشار عشماوي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة»، إلى أن الدولة من خلال طرح الكرت مُسبق الدفع، تُتيح طرح الرغيف البلدي بسعر عادل دون مغالاة في السعر، وسيتم طرحه بتكلفته الفعلية، وذلك لرفع الأعباء عن كاهلهم.

وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الفرق كبير بين العيش البلدي التمويني والعيش بالأفران الافرنجية، وتمثل في القيمة الغذائية والطعم، قائلاً: «الطعم البلدي أفضل بكثير من العيش الحر».

وأوضح مساعد وزير التموين، أن هناك نوعين من الدقيق البلدي الأول استخلاص 72% والثاني استخلاص 82%، وأن هذا هو ما يُميز العيش البلدي في التموين، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق بين هيئة البريد لعمل كروت مسبوقة الدفع للمواطنين.

وعن موعد تطبيق كارت الخبز، قال مساعد وزير التموين، إن الأربعاء المُقبل سيشهد أول تجربة للكارت المدفوع مقدمًا، وذلك في بعض المنافذ تمهيداً للتوسع في نطاق تطبيقه خلال الفترة المقبلة.

وكشف د. إبراهيم عشماوي، أن منظومة الخبز المدعوم تخدم 73 مليون مواطن تحت مظلة الدعم بإجمالي 275 مليون رغيف يومياً، وأن المخابز الافرنجية تنتج يومياً 25-30 مليون رغيف ومن ثم الإجمالي اليومي 300 مليون رغيف.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022