leftlogo

فيديو| مدير معهد المحاصيل الحقلية: نستهدف زراعة 4 ملايين فدان «قمح» الموسم الحالي وهذا هو ربح «المُزارع»

A A A
زراعة القمح
صورة أرشيفية
قال د. رضا محمد علي، رئيس الحملة القومية للقمح، ومدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إن ملف القطاع الزراعي في مصر شهد تحسُن كبير في ظل اهتمام القيادة السياسية، وهو ما ظهر جليًا خلال الأزمات الماضية التي شهدتها العالم، ومنها مصر.

وأشار مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، في مداخلة هاتفية في برنامج «حديث القاهرة» إلى أن مصر نجحت في توفير المحاصيل الزراعية الاستراتيجية خلال أزمات كورونا ورغم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، خاصةً القمح والأرز والفول الصويا والذرة، وغيرها.

وأوضح رئيس الحملة القومية للقمح، أن المساحة المزروعة من القمح خلال العام الماضي بلغت حوالي 3 ملايين و650 ألف طن، وذلك بزيادة 250 ألف فدان، وأن المستهدف من العام الحالي الوصول لـ 4 ملايين فدان منزرعة بالقمح، مشيرًا إلى أنه خلال عام 2025 نستهدف تحقيق 65% من احتياجات المصريين.

وأضاف د. رضا محمد علي، أن سعر أردب القمح مُرضي لكافة المزارعين المصريين، خاصةً أن سعر الأردب القديم كان 850 جنيها والآن وصل سعر أردب القمح لـ 1250 جنيها بعد توجيهات الرئيس السيسي بإعادة تقييم الأسعار، مشيرًا إلى أن هناك هامش ربح للمزارع من بيع القمح يصل من 8 آلاف جنيه لـ10 آلاف جنيه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022