leftlogo

وزير الزراعة يبحث التعاون في إنتاج تقاوي الخضر مع الشركات الهولندية

A A A
وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة
استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدا من ممثلي إحدى الشركات الهولندية الكبرى العاملة في مجال إنتاج تقاوي الخضر في مصر، بحضور المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة، ود. عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، ود. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، ود. محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية.

وبحث اللقاء سبل التعاون بين وزارة الزراعة ممثلة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، لاستنباط هجن جديدة لمحاصيل الفلفل، الفاصولياء، والباذنجان ضمن محاور المشروع.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال، والاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال استنباط تقاوي الخضر، فضلا عن الخطوات الهامة التي خطتها مصر في هذا المشروع.

وأعرب وزير الزراعة عن ترحيبه بهذا التعاون، لافتا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الملف، ومتابعته الدقيقة له، وقائلا إن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، قطع شوطًا هامًا في هذا المجال، حيث تم استنباط 26 هجين وصنف لـ 10 محاصيل هامة.

وطمأن وزير الزراعة الجانب الهولندي، بأن هذا التعاون سيضمن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للأصناف والهجن المستنبطة، في إطار انضمام مصر إلى منظمة اليوبوف لحماية الأصناف النباتية، وإطلاق وثيقة الملكية الفكرية للدولة المصرية.

وأشار القصير إلى أهمية تحديد الأصناف التي سيتم التعاون في استنباطها، فضلا عن الحقول والأماكن المقرر العمل فيها، كذلك ضمان كافة الحقوق الخاصة بكلا الجانبين وذلك ضمن بروتوكول تعاون يتم توقيعه في القريب العاجل بعد دراسته بشكل وافي.


355cec02-0655-4b7b-922a-1e4286d893ee
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022