leftlogo

"في قلب الأزمة"... كيف يتكيف صانعي الشوكولاتة مع ارتفاع أسعار حبوب الكاكاو؟

A A A
كاكاو
كيف يتكيف صانعي الشوكولاتة مع ارتفاع أسعار حبوب الكاكاو؟
كشفت جمعية الكاكاو الأوروبية "ECA"، أن الصناعة العالمية لتحويل الكاكاو تراجعت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023؛ نتيجة ارتفاع أسعار حبوب الكاكاو، بسبب تقلبات الطقس في منطقة غرب أفريقيا.


انخفاض غير مسبوق في معدل تحويل حبوب الكاكاو

وأوضحت الجمعية، التي يقع مقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، في تقرير لها، أن معدل تحويل حبوب الكاكاو خلال الربع الأخير من العام الماضي بلغ 350 ألف و739 طن، وهو ما يقل بنسبة 2.4% عن مستوى الفترة ذاتها من عام 2022، والذي يعد أدنى مستوى مُسجل منذ 3 سنوات.

تراجع مستمر 

وأفاد التقرير، بأن عمليات تحويل الكاكاو شهدت انكماشًا بنسبة 3% تقريبًا، بمنطقة أمريكا الشمالية خلال الربع الأخير من عام 2023 لتصل إلى 103 آلاف و971 طن، حيث يعد ذلك ثالت عام على التوالي من التراجع في عمليات تحويل الكاكاو.

الأدنى منذ 5 سنوات بمنطقة آسيا 

وفيما يتعلق بمنطقة آسيا، فقد سجلت أكبر تراجع في معدل تحويل الكاكاو، والذي وصل إلى 8.5% على أساس سنوي ليبلغ 211 ألف و202 طنًا، حيث يُعد هذا الانخفاض للمنطقة هو الأدنى في 5 سنوات، وللربع الرابع 

على التوالي.

ظروف لطقس السيئة تفاقم الأزمة 

وأرجعت المنظمة الأوروبية، التباطؤ العالمي في عمليات تحويل الكاكاو نتيجة ارتفاع أسعار الذهب البني "الكاكاو"، والذي قفز بنسبة 60% في بورصة نيويورك، و70% في بورصة لندن، مدفوعًا بظروف الطقس السيئة في غرب أفريقيا.

"تحديات الربح".. الأسعار تجبر الشركات على تقليص المواد الخام للحفاظ على هوامشها التشغيلية


كما دفع ارتفاع الأسعار والضغوط على الهوامش التشغيلية الشركات إلى تقليص طلباتها على المواد الخام، حيث تحاول تحقيق الربح من كل دولار من المبيعات بعد تكاليف الإنتاج المتغيرة.

"تحديات الشوكولاتة"...ارتفاع 20% في أسعارها يدفع المستهلكين لتقليص مشترياتها


وفقًا لبيانات "معهد نيلسن لأبحاث السوق"، فقد تأثر المستهلكون في أوروبا وأمريكا الشمالية من ارتفاعات أسعار منتجات الشوكولاتة بنسبة 20% تقريبًا بين عامي 2021 و2022، مما أدى إلى تقليل مشترياتهم نتيجة التضخم في أسعار هذه المنتجات.

تقليل محتوى الكاكاو لحل الأزمة والحد من زيادة أسعار الشوكولاتة

وللتكيف مع هذا الوضع، يرى بعض المراقبين أن صانعي الشوكولاتة بإمكانهم تقليل محتوى الكاكاو في منتجاتهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك من أجل التخفيف من تداعيات الزيادة في تكاليف المواد الخام على منتجاتهم، فضلاً عن الاستمرار في تقديم منتجات الشوكولاتة بسعر مناسب.


أقرأ أيضًا: "عمال مزارع الكاكاو يدفعون الثمن".. هل تصبح الشوكولاتة حكرًا على الأغنياء فقط؟
تحت أشجار الكاكاو... من أسرار الجبال إلى مائدة الملوك...تحولات الكاكاو في تاريخ البشرية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022