leftlogo

"عمال مزارع الكاكاو يدفعون الثمن".. هل تصبح الشوكولاتة حكرًا على الأغنياء فقط؟

A A A
chocolate
هل تصبح الشوكولاتة حكرًا على الأغنياء فقط؟

تتزايد شعبية الشوكولاتة كحلوى فاخرة وتجربة لذيذة تُقدم للأفراد كل يوم، ومع ذلك، هناك توجه نحو اعتبار الشوكولاتة مخصصة للأغنياء فقط.

ويمكن ان يكون التحول المناخي سببًا رئيسيًا في كون الشوكولاتة أغلى سلعة، وقد تقتصر على الطبقة الارستقراطية فقط.

هل التغيرات المناخية هي السبب  وراء ارتفاع اسعار الشوكولاتة؟

فقد أثرت التغيرات المناخية الذي يشهدها العالم الان على انتاج أشجار الكاكاو، لان هناك عوامل مخصصة لزراعة تلك الأشجار وخاصة في الأماكن الرطبة والدافئة الواقعة بجوار خط الاستواء، والتي تبلغ درجة الحرارة بها نحو 10 درجات سيليزية، وتعتبر هذه الظروف مناسبة للغاية لزراعة ونمو شجرة الكاكاو، ومع ذلك تلك العوامل أصبح من الصعب توافرها بسبب التغيرات المناخية وتغير توزيع هطول الامطار.

وبحسب دراسة جديدة أجرتها منظمة " Global Industry Analysts, Inc"، فإن المناطق المناسبة لزراعة الكاكاو تتضاءل بشكل كبير بسبب التغييرات المناخية بحلول 2030، ما سيلقي بظلاله على صناعة الكاكاو ويجعلها أكثر كلفة مما هي عليه.

الكاكاو هو محصول حيوي في اقتصاد دولة ساحل العاج (كوت ديفوار)

هناك أكثر من 6 ملايين شخص على صناعة الكاكاو في دولة الكوت ديفوار الواقعة في الغرب الافريقي، وهي أكبر منتج للكاكاو ليس في افريقيا فقط بل في العالم بأسره.

ما الذي يعاني منه مزارعين الكاكاو؟

يعاني معظم مزارعو الكاكاو في منطقة الغرب الافريقي من مشكلات يصعب حلها من أجل تأمين معيشتهم.

ووفقًا لأحدث الاحصائيات التي أجرتها جامعة "Wageningen" الهولندية فإن هناك حوالي خمسة ملايين مزارع لا يكسبون ما يجعلهم قادرين على مواكبة العيش وشراء احتياجاتهم الأساسية والتي تتمثل في الغذاء والشراب.

العمال يبذلون قصارى جهدهم مقابل لا شيء

يبذل عمال مزارع الكاكاو جهدًا جبارًا يوميًا في مراحل زراعة وجني المحصول، بينما تحصل الدول المستوردة له مثل سويسرا وهولندا والولايات المتحدة على أكبر قدر من الأرباح، فهي تستورد حبوب الكاكاو وتعالجها وتصنعها وتبيعها ولا يوجد أي حقوق لهؤلاء الذين يفنون حياتهم مقابل اللاشئ.

أعلى الايرادات تذهب للشركات والعمال في خطر

وعلى سبيل المثال، في عام 2021 حققت أكبر ثلاث شركات لصناعة الشوكولاتة في العالم وهم " Nestlé" و "Barry Callebaut" و"Lindt & Sprüngli"، أعلى الإيرادات من صناعة الشوكولاتة وبيعها، تعدت 3 أضعاف قيمة صادرات كوت ديفوار وغانا من الكاكاو، فبيع الشوكولاتة في الخارج هو من يكسب كافة الأرباح وليست زراعة الكاكاو.

مبادرة الكاكاو بين غانا والكوت ديفوار

ويبدو أن حكومات دول الغرب الأفريقي غير راضية تمامًا عن تلك الحصة الصغيرة التي تبلغ نحو ٦ مليارات من أصل ١٢٠ مليار دولار، وهي إجمالي صناعة الشوكولاتة في العالم.

في التاسع والعشرين من يوليو ٢٠٢٢ أسست كل من كوت ديفوار وغانا ما عرف بالـ CIGCI "مبادرة الكاكاو بين غانا والكوت ديفوار"، تهدف تلك المبادرة المشتركة لرفع أسعار الكاكاو عالميًا، وأعلنت المنظمة أنها ستلغي "فارق البلد" وهو خصم كان يتم تطبيقه عند البيع للشركات المصنعة للشوكولاتة.

أقرأ أيضًا: تأثير ظاهرة النينو على أسعار السكر والكاكاو والقهوة.. ارتفاعات حادة وتحذيرات من تضخم الغذاء في 2024


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022