leftlogo

في 3 خطوات.. تعرف على مراحل إنشاء مزرعة لتربية الدواجن

A A A
الاستثمار في الدواجن
مشروع تربية الدواحن
يعتبر مشروع تربية الدواجن أحد أهم المشاريع التي تحقق أرباحا ماليةً مستمرة، نظراً لكثرة الطلب على الدواجن ومنتجاتها في الأسواق المحلية والعالمية، وتعتبر مزارع الدجاج من المزارع المنتجة بشكل دائم، بسبب زيادةِ الاستهلاك من منتجاتها يوميا.

مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن

قبل إنشاء المشروع يجب الحرص على توفير مجموعة من الأمور المهمة، والتي جاءت كالتالي:

مواصفات مزرعة الدواجن:

يجب أن تتميز مزرعة الدواجن بمجموعة من الخصائص والمواصفات حتى تصبح جاهزة للبدء الفعلي في التنفيذ، وتشمل توفير مصدر للمياه والضوء بشكل دائم، وأماكن لتجميعِ الأعلاف مع مراعاة سهولة وصول جميع الدواجن لها، كما يجب أن تتميز المزرعة بتهوية كافية.

تجهيز المزرعة:

اختيار مبنى المزرعة المناسب لتطبيق المشروع ضمنها، ويفضل أن تتناسب مساحته مع أعداد الدواجن التي سوف تستخدم في بداية المشروع، مع الحرص على تخصيص مساحة إضافية عند الحاجة إلى تطوير المشروع مستقبلاً، ويجب توفير أماكن لتخزين الأعلاف والأدوات التي تساعد في المحافظة على سير عمل المشروع بنجاح.

تنفيذ المشروع:

 عند تنفيذ مشروع تربية الدواجن يجب التأكد من توفير كافة المتطلبات الخاصة به، منها التالي:

شراء الدواجن:

المرحلةُ الأولى من المشروع تقتضي شراء مجموعة من الدواجن، والتي تتوافق مع المعايير الصحية والطبية التي تسمح بتربيتها ضمن الظروف الخاصة بالمزرعة، ويجب الحرص على التأكد يومياً من سلامة الدواجن وخلوها من الأمراض، وخصوصاً الفراخ الصغيرة.

متابعة المخازن

تأتي المرحلة الثانية التي تعتمد على التأكد من توافق البيئة الداخلية والخارجية للمخازن المخصصة لتخزين البيض والأعلاف مع الشروط الصحية، إذ يجب متابعة شكل وحجم البيض عند الحصول عليه، وبعد تخزينه لفترة زمنية معينة ما يساهم في حمايته من التلف.

التعامل مع التجار

أما هي المرحلة الثالثة من المشروع، فتعتمد على تطبيق تعاون فعال، وتعامل مستمر بين صاحب المشروع والتجار، وكلما كان عدد التجار الذين يحصلون على منتجات المزرعة كبيراً، ساهم ذلك في زيادةِ أرباحها وتطوير عملها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022