leftlogo

قروض لتربية الطيور والمواشي حتى 10 آلاف جنيه لفتح «باب رزق»

A A A
تربية مواشي
تربية ماشية

يقدم البنك الزراعي المصري تمويلات للمشروعات التنموية متناهية الصغر للمزارعين

والمربيين في الريف المصري في قرى الصعيد، لتوفير فرص عمل للشباب وزيادة دخل الأسر الأكثر احتياجا، خاصة المرأة المعيلة، ومن أهم المبادرات التي تستهدف ذلك، هي مبادرة "باب رزق".


باب رزق

وتتيح مبادرة "باب رزق" تمويل يبدأ من 2000 جنيه وحتى 10000 جنيه، لاستخدامه في المشروعات البسيطة مثل تربية الطيور أو المواشي، أو تجارة البوص والعلف، المشروعات التي تخدم البيئة الريفية.


 يستطيع الراغب في الاستفادة من القرض الحصول عليه بموجب البطاقة الشخصية وإيصال مرافق، كما يتمكن من إصدار بطاقة ميزة مجاناً لاستخدامها في مدفوعاته ومعاملاته البنكية، ويأتي ذلك في إطار خطة الشمول المالي التي ينفذها البنك المركزي.

 

فرص عمل جديدة للمرأة الريفية

ويُعد الغرض الرئيسي من المبادرة، هو خلق فرص عمل جديدة للمرأة الريفية، وكان 85% من إجمالي القروض الممنوحة ضمن المبادرة في الصعيد من نصيب السيدات بما يعادل أى 6430 مواطنا بقرى حياة كريمة، حتى الربع الأول من 2022.


وبلغ عدد إجمالي عدد المستفيدين من مبادرة "باب رزق" نحو 8500 مستفيد، وويمنح البنك الزراعي الأولوية في تمويلاته إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشروعات متناهية الصغر.


وتعد الفوائد البنكية لقروض المبادرة محدودة  تصل لـ١٢.٢٥%، وتُمنح معها عدة تسهيلات في نظام تقسيط قروض المبادرة، وهي تُحدد وفقا لطبيعة كل مشروع على حدة.
ويتم دفعه كل شهر أو ثلاثة أشهر، وفي بعض الأحيان تصل إلى عام، حسب نوعية المشروع الحاصل على القرض، فضلًا عن خاصية الإعفاء من أقساط القرض، والتي تصل لمدة شهرين منذ بداية التقدم بطلب الحصول على القرض. 

 

قروض البنك الزراعي


ضخ البنك الزراعي المصري، نحو 12 مليار جنيه لتمويل القروض الزراعية خلال الفترة من منتصف يونيو 2020 حتى نهاية ديسمبر 2021، ويقوم البنك يقوم بمنح القروض الزراعية بفائدة مدعومة 5% لدعم صغار المزراعين والفلاحين وبعد التنسيق مع الأجهزة الحكومية المختصة بوزارة الزراعة.

وأعلن البنك الزراعي المصري في مارس الماضي، عن زيادة الفئات التسليفية لجميع المحاصيل الزراعية بنسبة 25% لدعم ومساعدة صغار المزارعين لدعمها في تحمل تكاليف الزراعة التي ارتفعت تأثرا بالتغيرات الكبيرة في أسعار مدخلات الإنتاج والتشغيل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022