leftlogo

قفزة في صادرات الصناعات الغذائية إلى أمريكا خلال الربع الأول

A A A
صادرات
صادرات

يسعى المجلس التصديري للصناعات الغذائية التوسع في صادراته إلى أمريكا خلال الفترة المقبلة، والتركيز على متطلبات سلامة الغذاء بهذه السوق، لزيادة صادراته إليها، والاستفادة من الفرص المتوفرة.


صادرات الصناعات الغذائية المصرية


وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى أمريكا بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 61 مليون دولار في مقابل 52.3 مليون دولار خلال نفس الربع من العام الماضي.

وكشفت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الثالث في أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية من مصر وجاءت بعد السعودية والسودان خلال الربع الأول من العام الجاري.

جاء ذلك خلال ندوة إلكترونية عقدها المجلس التصديري للصناعات الغذائية أمس الأربعاء تحت عنوان "متطلبات سلامة الغذاء للسوق الأمريكي".

أسواق واعدة

أشارت «خيري»، إلى أن سوق أمريكا سوق واعدة من وأهم الأسواق التي يستهدفها المجلس للتوسع بها لذا يسلط الضوء عن متطلباتها لكي تقدر الشركات على الوفاء بهذه المتطلبات والتي ستسهم بشكل واضح في زيادة الصادرات إليها خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمود عمارة خبير سلامة الغذاء، إن سوق أمريكا يعتبر فرصة واعدة أمام توسع صادرات القطاع الغذائي المصري ومن الهام التركيز على سلامة الغذاء وتفادي الأخطاء التي وقعت بها بعض الشركات المصدرة وتحليلها جيدًا.


أوضح أنه من خلال تحليل الواردات المرفوضة من الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من (2010: 2021) تبين أن 81% من الشحنات المرفوضة نتيجة لأسباب تشريعية ومنها 88% نتيجة لخطأ في وصف بطاقة بيانات المنتج أو الخطأ في كتابة الاسم التجاري للمنتج، ونحو 12% بسبب اشتراطات التصنيع.

أشار إلى أن 19% من الشحنات المرفوضة خلال الفترة المذكورة نتيجة للتلوث سواء كيميائي أو فيزيائي أو بيولوجي.

شدد على أهمية بناء العلاقات التجارية والالتزام بالمسئولية واخيار المورد المناسب، على أن تُبنى معايير الاختيار على الموردين المهتمين بعقد روابط تجارية مع العملاء لبناء شراكات طويلة المدى ولديهم بالفعل روابط تجارية حاليًا.

المعارض الدولية

لفت إلى الدور الذي تلعبه المعارض الدولية في الوصول للعملاء واختيار الموردين المناسبين لهم؛ لذا يجب الاهتمام بالمشاركة في المعارض الدولية واستغلال قدرتها على التعريف بمن لديهم رغبة جدية في التعامل والشراء.

حققت صادرات الصناعات الغذائية للولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدلاتها على الإطلاق خلال العام الماضي لتسجل 223 مليون دولار من خلال 279 شركة، فيما تبلغ إجمالي وارداتها 148 مليار دولار.

وأمريكا هي ثالث أكبر دول العالم المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بنحو 223 مليون دولار، مقابل 181 مليون دولار بنسبة نمو 23%، وتمثل 5.4% من إجمالي صادرات القطاع التى سجلت 4.1 مليار دولار.

وحققت الأرقام التصديرية إلى أمريكا خلال العام الماضي أعلى قيمة حققها القطاع لهذه السوق على الإطلاق.

وبلغ عدد الشركات التي تزيد صادراتها عن مليون دولار حوالي 55 شركة وتمثل صادراتهم 84% من إجمالي الصادرات.

وأهم السلع المصدرة هي النباتات الطبية والعطرية خلال العام الماضي بقيمة 39 مليون دولار، وتمثل 18% من إجمالي الصادرات إلى أمريكيا في 2021، وبعدها الخضار المجمد بنحو 26 مليون دولار، وتمثل نسبة 12% من إجمالي الصادرات.

وبلغت محضرات الخضر والمعلبات سجلت 23 مليون دولار تمثل 10% من إجمالي الصادرات، والفراولة المجمدة بنحو 15 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات.

وسجلت صادرات مولاس وعسل أسود لأمريكا خلال 2021 نحو 14 مليون دولار، وتمثل 6% من إجمالي الصادرات، وعصائر بقيمة 12 مليون دولار تمثل نسبة 5%.

وصدرت أمريكا أسماك بقيمة 12 مليون دولار تمثل 5% من إجمالي الصادرات، وبعدها زيوت وراتنجات عطرية بقيمة 12 مليون دولار تمثل نسبة 5%.

وسجلت صادرات الخمائر نحو 10 مليون دولار، وتمثل 4% من إجمالي الصادرات، وملح بقيمة 8 مليون دولار يمثل 3.6% من إجمالي الصادرات.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022