leftlogo

طلب خارجي قوي على الأغذية المصرية.. وتوقعات بزيادة الصادرات بعد قرار إعفاء الخامات

A A A
صادرات
صادرات

تواصل صادرات الصناعات الغذائية نموها الذي حققته خلال العام الماضي، مدعومة بقوة الطلب العالمي عليها من أسواق عدة، حيث ارتفعت تنافسية المنتج المصري بشكل أكبر في ظل ارتفاع أسعار الشحن الدولي وتأثير نقص سلاسل الإمداد في الخامات وتأثرها بالحرب الروسية الأوكرانية.


 صادرات الصناعات الغذائية


ويتوقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن تشهد صادرات القطاع نموًا وتحسنًا أفضل خلال الفترة المقبلة بعد التوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والخامات من نظام الاعتماد المستندي.

وقال المهندس هاني برزي، رئيس المجلس، إن القرار سيدعم زيادة صادرات القطاع، وسيشجع على زيادة الاستثمار، ورفع الطاقات الإنتاجية للمصانع والتي ستتيح فرص أكبر للنمو.

وأضاف «برزي» أن العديد من المصانع أصبحت تعانى من وجود عجز كبير في توفير مدخلات الإنتاج مما أثر مباشرة على عملية التصدير وأدى لزيادة الأسعار للمنتجات مما كان سوف يؤثر سلبا علي تنافسية صادرات الصناعات الغذائية في الأسواق العالمية.


«بهذا القرار ودخوله حيز التنفيذ سوف تتوافر مستلزمات الإنتاج و المواد الخام مما سيؤدى إلى إعادة تشغيل المصانع بطاقتها الانتاجية وتوفير المنتجات للتصدير و تنفيذ العقود التصديرية للشركات»، بحسب رئيس المجلس.

نمو الصادرات المصرية

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

أعلن تقرير هيئة الرقابة على الصادرات، ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وقال علاء الوكيل، رئيس لجنة أفريقيا بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الفترة الأخيرة شهدت طلبًا من الأسواق العالمية على معظم المنتجات الغذائية من مصر لكن كان نقص الخامات أحد أبرز العقبات في طريق الاستفادة.

أوضح «الوكيل» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن إعفاء مستلزمات الإنتاج والخامات من العمل بنظام الاعتماد المستندي سيسهم في زيادة صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة، وسيرفع قدرة الشركات على الوفاء بتعاقداتها التصديرية.

لفت إلى أهمية تعميق التصنيع المحلي والتوسع في الاستثمار بالخامات ومستلزمات الإنتاج لرفع تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.


aerial-in-front-of-cargo-ship-carrying-container-a-2022-03-04-12-19-14-utc (1)

ukrainian-young-woman-holding-wheat-crop-on-field-2022-05-10-04-16-48-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022