leftlogo

كمال حجاج لـ Food Today: شيبسي «فوكس» يستحوذ على 15% من السوق المحلي ويغزو 11 دولة

A A A
مصنع
صناعات

أكد رجل الصناعة المصري، كمال حجاج، أن الدولة المصرية تقف بجانب المصنعين وتقدم لهم الدعم عبر توجيه القطاع المصرفي للتعامل مع مديونيات القطاع الصناعي بمرونة.

ولفت "حجاج" أن هناك عددا من الالتزامات على رجال الصناعة لدى جهات مختلفة للدولة وتحتاج بالضرورة إلى حل وتدخل فوري، مثل التزامات الكهرباء والغاز والمياه والتأمينات والضرائب، وبعض المصانع لا تستطيع تسديد هذه الالتزامات، مقترحا أن تقوم الدولة بمنح قروض بنكية لهذه المصانع بفائدة ميسرة للمصانع والشركات، على أن توجه هذه الأموال لسداد تلك الالتزامات، وبهذا تحل مشكلة تعوق هذه المصانع، وليس من الصعب تطبيق هذا المقترح، فسداد المديونيات المتراكمة على المصانع، سيوجه المصانع إلى استمرار الإنتاج، وبالتالي ستستمر مسيرة الصادرات.

قرارات هامة
أضاف رجل الصناعة في تصريحات خاصة لموقع "Food Today" أن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها لدعم الصناعة الوطنية، لافتا أنه في الفترة الأخيرة شهد القطاع اتخاذ قرارات هامة من البنك المركزي بتأجيل بعض المديونيات على الشركات والمصانع، علاوة على المبادرات التمويلية الأخرى، والتي ظهر أثرها في إنقاذ الصناعة لاسيما خلال جائحة فيروس كورونا وما تبعها من تداعيات، والتي أثرت بصورة سلبية كبيرة على الاقتصاد العالمي والمحلي ككل، كما كان لها أثر كبير على الصناعة المحلية.

وأشار "حجاج" إلى أن أي خفض للطاقة يصب في صالح الصناعة، لأنه سيؤدى إلى تقليل التكلفة الإنتاجية على الشركات.

وأشاد رجل الصناعة بما تقوم به الدولة من أعمال تطوير في البنية التحتية والطرق والكباري على مستوى جميع أنحاء الجمهورية، وما له من أثر كبير في خفض تكلفة النقل والتوزيع، مؤكدا أن مصر تتغير بشكل واضح للأفضل بدعم وإصرار نابع من الإرادة السياسية.

أسواق تصدير جديدة
وأوضح حجاج أن شركة فوكس للصناعات الغذائية، وهي إحدى الشركات الغذائية التي يمتلكها، استطاعت التغلب على تداعيات جائحة كورونا عن طريق تطوير منتجاتها وتجديد خطوط الإنتاج والتوسع في أسواق تصديرية جديدة، منوها أن حصة «فوكس» من سوق الشيبسي تبلغ حوالي 15% تقريباً، وتحرص الشركة خلال العام الجاري 2022 على زيادة صادراتها للكثير من الدول العربية والخليجية في إطار منهجية جديدة للشركة وبحثها المتواصل عن أسواق جديدة لمنتجاتها، بالرغم من أزمة التصدير التي يمر بها العالم في الوقت الحالي.

وتصدر "فوكس" منتجاتها للكثير من البلدان العربية والخليجية، منها: فلسطين – السعودية – سوريا –اليمن – الكويت – العراق – الأردن – ليبيا – السودان – سلطنة عمان – تركيا.


انطلاقة جديدة
وعن تعرض شركة فوكس لحريق ضخم في 2020 نشب فى مخازن الشركة وتسبب فى خسائر كبيرة اقتربت من حوالي 36 مليون جنيه، صرح حجاج بأن الحريق لم يؤثر على خطوط الإنتاج بل تأثر به مخزن الشركة فقط، وتم معالجة الأمر، بعدما تسببت النيران فى صهر الجمالون الخاص بالمخزن وحرق ما بين 3 إلى 4 ملايين كرتونة، ونجحت الشركة في تخطي هذه الخسائر ورفعت من  طاقتها الإنتاجية لتعويض النقص الكبير بعد تعرض خامات الإنتاج والكرتون المخصص للتعبئة للحرق.

ويمتلك رجل الأعمال كمال حجاج مجموعة من المصانع والشركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية والتي منها فوكس وجبنة المصريين والعجيري وانجوي و"كي باك" للطباعة والتغليف وكويست.

صادرات
صادرات
سلاسل2
عصائر طبيعيةبرتقال
صناعات غذائية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022