leftlogo

«كورونا» يعكر حياة الإيطاليين.. 3 ملايين يورو خسائر يومية للمطاعم

A A A
bar-foto-interna
القهوة والكرواسون فطار تقليدي في إيطاليا

عندما تزور إيطاليا، ستسمع عادة «قهوة، وكرواسون، شكرا»، وهي عبارة يرددها الإيطاليون يوميـًا حتى قبل قول صباح الخير، وذلك ضمن طقوس الإفطار في المطاعم والحانات، ويُعد تناول الإفطار في المطاعم  في إيطاليا عادة إيطالية قديمة حيث شرائح البيتزا والقهوة الإسبريسو الشهيرة.

وجبة الإفطار


الكرواسون والقهوة أساسيان في إفطار الإيطاليين

ولكن هذه العادة يبدو أنها فقدت عشاقها إذ تكافح للعودة إلى معدلاتها الطبيعة، بعدما أظهرت البيانات تراجع الإقبال على تناول وجبة الإفطار في المطاعم خلال شهر يناير الماضي، لتسجل خسائر بقيمة 3 ملايين يورو يوميـًا.

وحاول معهد الإسبريسو الإيطالي «Istituto Espresso Italiano»، معرفة الأسباب وراء تراجع استهلاك القهوة والكرواسون في المطاعم، والذي يعد من الطقوس الصباحية والإفطار التققليدي لدى الإيطاليين، وكان من أبرز الأسباب التي أدت إلى تخلي الإيطاليين عن واحدة من أشهر عاداتهم، هو تفشي فيروس كورونا.

تغير العادات

تراجع الإقبال بسبب كورونا

وانخفض الطلب على وجبات الإفطار في المطاعم والحانات، خلال العامين الماضيين بسبب خوف الزبائن من التردد على الأماكن المزدحمة وضرورة الحصول على شهادة التلقيح إلى جانب تناول تلك الوجبة في المنزل مع توجه المستهلكين لشراء ماكينات إعداد القهوة بسبب الإغلاق، ويشير ذلك إلى أن أزمة كورونا غيرت عادات المستهلكين وأجبرتهم على التخلي عن طقس اجتماعي يقوم به كل من يزور إيطاليا.

فنجان القهوة

جودة المنتج أهم من السعر

كما أوضح معهد الإسبريسو الإيطالي أن سعر فنجان القهوة وجودة المنتج، كانت من بين الأسباب الأخرى التي أدت إلى تراجع الإقبال على تناول الإفطار في المطاعم.

 

ويتراوح متوسط التكلفة حاليًا بين 1.10 و 1.30 يورو لكل فنجان من قهوة الإسبريسو في إيطاليا.

 

وأشار إلى أنه قد يعود الإيطاليون إلى ممارسهم طقوسهم المفضلة، حتى لو تم زيادة سعر فنجان القهوة ولكن بشرط  الحصول على منتج عالي الجودة.

 

وبدأت الحياة تعود لطبيعتها في إيطاليا مع توجه حكومي بعدم تجديد الطوارئ المفروضة بسبب كورونا بعد 31 مارس المقبل.

عادات الإفطار عند الإيطاليين



مقاهي إيطاليا الشهيرة


يشار إلى أن قهوة "الإسبريسو"، من أكثر المشروبات التي يتناولها الإيطاليون بمعدل 30 مليون فنجان يومياً، وقد يكون ذلك مع إضافة الحليب أو بدونه. ويُفضل نحو 80% من الإيطاليين احتساء "الإسبريسو" على مدار اليوم، ودائمـًا ما تكون القهوة في مقدمة ما يرحب به الإيطاليون بالضيوف وذلك بدلاً من الحلوى.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022