leftlogo

كيف تُنشئ مشروع «عجينة التمر»؟.. متطلبات بسيطة وأرباح مضمونة

A A A
عجوة
عجوة

تتنوع المشروعات الغذائية بين المشروعات الضخمة والصغيرة، فالغالبية يحلم بأن يُنشئ مشروعه الخاص، ولكنه يفتقد أحد العناصر الرئيسية للبدء، مثل توفر المال اللازم، أو الفكرة أو كلاهما، ولكن هناك مشروعات بسيطة لا تحتاج إلى الكثير من المال مثل "عجينة التمر" أو "العجوة"، ويوفر جهاز المشروعات الصغيرة تمويلاً يمكنه مساعدتك في هذا المشروع.

وتعتبر" التمور" من الفواكه الحلوة لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات المتميزة، وهي من أكثر المنتجات إقبالاً لدى المستهلكين، مما أوجب على القائمين بالعمل في هذا المجال الاهتمام بتطوير التكنولوجيا الخاصة بصناعة حلويات التمور وابتكار أنماط جديدة من المنتجات، ومن الحلويات الشرقية اللذيذة مثل معمول بالعجوة، وهو من أشهر الحلويات التي تحضّر في الأعياد الإسلامية، والبسكويت بالعجوة، السمسمية، والكيك بالتمر وغيرها من الوصفات اللذيذة بالتمر.

مشروع العجوة يحقق أرباحًا كبيرة



عجوة التمر

يهدف المشروع إلى إيجاد منافذ جديدة لتصريف الكم الكبير من الأنواع المختلفة من التمور؛ بتصنيعها في صورة عجينة مغلفة (عجوة)، ويبلغ إجمالي التكاليف الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 242 ألف جنيه، وأرباح المشروع في السنة الأولى تصل إلى 113 ألف جنيه.

وتثبت دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع، أنه قادر على استرجاع أصل التكلفة خلال السنة الثانية من بداية تشغيله، وبهذا يمكنك سداد قيمة القرض الخاص به في وقت قصير.

طريقة التحضير:



1- إذابة الزبدة في إناء كبير وواسع على النار.

2- إضافة البلح الرطب إليها ثم يقلب باستمرار لحوالي خمس دقائق.

 3- يضاف الماء، ومن ثم يترك على نار خفيفة لحوالي عشرين دقيقة، ومن ثم يرفع من على النار ويترك الى ان يبرد.

4- يوضع في محضرة الطعام أو يعجن الى أن تتكون عجينة ناعمة.

5- تفرد العجوة وتغلف بورق.

6- ثم توضع بالثلاجة إلى وقت الحاجة.

أكثر الدول إنتاجا للتمور في العالم



تمر

تعتبر مصر أكبر منتج للتمور في العالم، بإنتاج سنوي أكثر من 1.0 مليون طن سنويًا، وهذا تقريبا يمثل 17% من الناتج العالمي من التمور.

بداية من سنة 1993، تطورت زراعة التمور في مصر بنسبة 100 في المائة، واليوم هناك أكثر من 15 مليون نخلة في البلاد.

المغرب هي أكبر مستورد للتمر من مصر، إذ انها تستورد ما يقرب من 53% من التمور المصرية المصدرة نحو الخارج، تليها إندونيسيا التي تستورد حوالي 24%.

إيران تحتل المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يبلغ 947 ألف طن، وغالبية هذا الإنتاج يذهب نحو روسيا وماليزيا والهند.

المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر منتج للتمور في العالم، ويبلغ انتاجها السنوي 836 ألف طن، وقيمة صادراتها تقدر بنحو 94 مليون دولار.

تحتل العراق المركز الرابع بإنتاج يبلغ 675 ألف طن في السنة، تليها باكستان بـ 556 ألف طن، والامارات العربية بـ 533 ألف طن، ومن ثم الجزائر بـ 485 ألف طن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022