leftlogo

لو عاوز تدوق أحلى «شيدر» روح مهرجان الجبن المصري

A A A
شيدر 1
جبن شيدر

مصر بلد رائدة في صناعة الألبان والأجبان، ولديها العديد من الأنواع من الجبن المحلية مثل القريش والرومي والمرتة وغيرها، كما أن صناعة الأجبان الأوروبية بها متميزة، وأحد أنواعها هي الشيدر التي لا نستغنى عنها في غذائنا وعدد من الأكلات مثل المكرونة بالجبن والبيتزا وغيرها.


لذلك إذا أردت تجربة أنواع جيدة من الجبن وخاصة الجبن الرومي يمكنك زيارة مهرجان الجبن المصري وهو أول مهرجان عربي ومصري للجبن سيقام في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر في حديقة أوزوريس بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر ويمكنك خلالها الالتقاء بأكبر مُصنعي الأجبان في مصر والتعرف عن قرب عليهم وحضور مسابقات وفاعليات خاصة بالجبن.. لكن دعونا نتتعرف على تاريخ تلك الجبن المميزة.

تاريخ الجبن الشيدر

وفقًا لجمعية الألبان الغذائية الدولية، يعد الشيدر من بين أكثر أنواع الجبن شعبية في أمريكا، تليها جبن الموزاريلا.

 

وفي عام 2011 وحده استحوذت الشيدر على 36.7 في المائة من الجبن المباع في الولايات المتحدة، وهي الكمية الأكثر تركيزًا من أي نوع. 


تم تسمية الجبن بشكل مناسب لأنه تم تطويره في قرية شيدر في مقاطعة سومرست، إنجلترا، خلال القرن الثاني عشر، بعد صنعها، أصبح جبن الشيدر شائعًا لدى النبلاء الإنجليز وظهر في العديد من المآدب الملكية. 


وفقًا لمجلس الجبن البريطاني، اشترى الملك هنري الثاني أكثر من 10000 رطل من الجبن في عام 1107، وأعلن أنه الأفضل في بريطانيا. واصل ابن هنري، الأمير جون، تقديم جبن الشيدر خلال الشؤون الملكية، الآن يتم تصنيع جبنة الشيدر وبيعها في جميع أنحاء العالم.

عالم الشيدر

تأتي جبنة الشيدر بألوان وأشكال عديدة. يتراوح لونه من الأبيض اللبني إلى البرتقالي ويتضمن كل شيء بينهما. يعتبر الشيدر بمفرده لونًا أصفر كريميًا فاتحًا، ويتم إنتاج المزيد من الظلال البرتقالية باستخدام annatto. 


هذه الصبغة الطبيعية تأتي من شجرة أشيوت الموجودة في أمريكا الجنوبية والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي. يعتقد العديد من المستهلكين أنه كلما كان اللون أغمق، كلما كان طعم الجبن أكثر ثراءً، وهذا جزء كبير من سبب صبغه.

صنع الجبن الشيدر

منذ عام 1857، تم تصنيع الجبن من خلال عملية تسمى "شيدر" حيث يتم تكديس قطع من اللبن الرائب فوق بعضها البعض وضغطها لإزالة مصل اللبن. كان Cheddaring أو تصنيع الشيدر عملية ثورية أنشأها جوزيف هاردينج والتي قللت نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسببت في البكتيريا. ثم يتم تقطيع الجبن.


غالبًا ما تُباع الأصناف الخفيفة بعد ثلاثة أشهر من إنتاجها، ويمكن أن يتراوح عمر الجبن الشيدر المتوسط إلى الناضج من ثلاثة إلى ستة أشهر. يبلغ عمر جبن الشيدر الناضج أو الحاد عمومًا تسعة أشهر أو أكثر، ويكون حادًا جدًا حوالي 15 شهرًا، ويبلغ متوسط عمر الجبن 18 شهرًا أو أكثر، يعتقد خبراء الجبن أن الشيدر يكون أفضل عندما يكون عمره ما بين خمس وست سنوات.
شيدر 1
شيدر
جبن شيدر

مهرجان الجبن المصري


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022