leftlogo

بطاقة 140 مليون علبة سنويا

«مجمع أليكس» تستعد لتشغيل أكبر مصنع للتونة في مصر باستثمارات 90 مليون دولار

A A A
fresh-raw-tuna-fish-was-cut-into-pieces-cooking-t-2022-01-13-21-33-28-utc
التونة غنية بالفيتامينات
تعتمد مصر على استيراد التونة المصنعة من تايلاند بنحو 90% من إجمالي الكميات المستوردة، ومن عدة دول أخرى أبرزها إندونيسيا والفلبين، وهو الأمر الذي دفع «مجمع أليكس للصناعات الغذائية» للتوجه للاستثمار في إنشاء أكبر مصنع لإنتاج التونة في مصر لاقتناص الفرصة الذهبية في السوق المحلية.

صناعة التونة في مصر



شرائح التونة
وتستعد شركة الإسكندرية للصناعات الغذائية «مجمع أليكس» لتشغيل مصنعها الجديد خلال شهر مايو المقبل بعدما انتهت من تركيب خطوط الإنتاج والاستعداد لإطلاق علامتيين تجاريتين من المنتج هم «كابتن جاك» و«أليكس فيش».

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمنتج التونة نحو 5 مليون كرتونة سنويا وتحتوي كل كرتونة على 48 عبوة أي (140) مليون علبة، وهو يعادل استيراد مصر من التونة من «تايلاند» التي يتم استيرادها مصنعة.

وقال هيثم عزت العضو المنتدب إن الشركة لديها خط إنتاج لتجهيز وتعبئة سمك الماكريل والسردين بنحو مليون كرتونة تحتوي على 48 عبوة بمتوسط وزن 200 جرام، ومن المقرر استيراد الماكريل وتجهيزه وإعادة التعبئة، فضلا عن الاعتماد على السردين المحلي.

وأضاف «عزت» لـ« Food Today»، أن إجمالي حجم الاستثمارات في مصنع التونة تقدر بنحو 90 مليون دولار، فيما سيبدأ الإنتاج الفعلي بالمصنع في شهر مايو المقبل.

وأوضح العضو المنتدب أن خطة الشركة وأهم أهدافها هو استبدال الاستيراد بالمنتج المحلي، والاستفادة من قوة الطلب على المنتج الذي يشهد نمو سنوي باعتبارها وجبة سهلة وسريعة وصحية.

تطور صناعة التونة


تونة خام
«نعتزم تقديم سعر تنافسي لمنتجنا في السوق المحلية مما يساعدنا في التوسع بشكل سريع، كما نسعى للتفاوض مع الشركات المستوردة للتوريد إليها المنتج المحلي والتصنيع للغير»، بحسب العضو المنتدب، كاشفا أن الشركة تسعى لبيع 50% من إنتاجها من التونة للسوق المحلي وباقي الكميات تخصصها للتصدير.

وبلغ حجم واردات مصر خلال الفترة (يناير: سبتمبر) 2021 من التونة المحضرة أو المحفوظة كاملة أو مقطعة ولكن غير مفرومة بقيمة  144.923 مليون دولار في مقابل 137.478 مليون دولار بنمو 5.4%.

وصعدت واردات مصر من التونة المحضرة أو المحفوظة كاملة أو مقطعة ولكن غير مفرومة بنسبة 17.8% خلال سبتمبر الماضي، لتبلغ 14.552 مليون دولار في مقابل 12.354 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام 2020.

فوائد التونة



التونة غنية بالفيتامينات
وتعتبر التونة من الأسماك الغنية بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومفيدة للحالات المرضية مثل النقرس، والتهاب المفاصل، كما تساعد في الحدى من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، الوقاية من تجلط الدم.

وتوجد شركة الإسكندرية للصناعات الغذائية «مجمع أليكس» على مساحة 40 فدان عبارة عن مصنع خضروات مجمدة، ومصنع صلصة، ومصنع عصائر، ومصنع علب صفيح لحساب منتجات الشركة وحساب الغير، وأكبر مصنع تونة وأسماك معبئة في مصر.

خطوة كبيرة لتصنيع التونة في مصر



شكل جديد من التونة
وتأسست منذ 20 عامًا فيما استحوذت عليها شركة «GWBCAPITAL» ،  أجرت عملية تطوير وإعادة هيكلة شاملة لمجموعة الشركات التي تمتلكها الشركة والتي تضم مصنع للخضروات المجمد ومصنع لمواد التعبئة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022