leftlogo

مجموعة أغذية الإماراتية تعزز تواجدها بإنشاء مركز لتصدير الأغذية في مصر

A A A
شركة أغذية
أغذية
تعتزم مجموعة "أغذية" الإماراتية، وهي إحدى أكبر الشركات العاملة في قطاع الغذاء في الشرق الأوسط، إنشاء مركز لتصدير الأغذية في مصر، بهدف تصدير منتجاتها إلى أسواق الخليج وشمال أفريقيا.

أعلن مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية في مجموعة أغذية، أن السوق المصرية واعدة للغاية، حيث تتوفر فيها جميع المقومات اللازمة للنمو الاقتصادي، وأشار إلى أن مصر تمتلك تعداد سكاني ضخم يتجاوز 100 مليون نسمة، مما يجعلها سوقاً كبيراً لأي صناعة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز بين القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا، ووجود قناة السويس التي تسهل حركة التجارة والتصدير، كما أشار إلى تنوع الاقتصاد المصري.

وأكد المنصوري أن مصر تظل سوقًا استراتيجيًا مهمًا بالنسبة لمجموعة أغذية، وذلك بفضل التركيبة الاجتماعية والديموغرافية المواتية على المدى الطويل، والطلب الهيكلي على منتجات البروتين والقهوة والوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى دورها المتزايد كمركز تصنيع فعال لأسواق التصدير الإقليمية والدولية الرئيسية.

وأوضح أن صادرات الشركة من مصر زادت بنسبة 22% على أساس سنوي، وشملت الخضروات المجمدة ومعجون الطماطم، وتحققت مكاسب بقيمة 80 مليون درهم إماراتي، مع ارتفاع في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بأكثر من 165 نقطة أساس، ورأى أن إنشاء مركز تصدير في مصر سيدعم أنشطة الشركة هناك ويزيد من التدفقات من النقد الأجنبي.

وأشار المنصوري إلى فرص التوسع في أسواق جديدة مثل دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا، حيث تمتلك الشركة اتفاقيات تجارية داعمة، وأعلن أن المجموعة اقتربت من إتمام استحواذها على شركة "أبو عوف" المصرية، في إطار الاعتقاد بقوة السوق المصرية والفرص الاستثمارية الواعدة هناك، وتهدف لتوسيع أعمال الشركة داخل وخارج مصر.

وأكد أن مجموعة أغذية أطلقت استراتيجية النمو لعام 2025، التي تركز على الكفاءة والنمو وجدارة الامكانات، وتعمل في أربعة قطاعات رئيسية وتواجدت في 7 أسواق رئيسية، بما في ذلك مصر والإمارات والسعودية، وفيما يتعلق بالخطط التوسعية، أشار إلى وجود فريق متخصص في عمليات الاندماج والاستحواذ يبحث دائمًا عن فرص النمو، مع التركيز على الأسواق ذات القواعد السكانية الكبيرة واتجاهات الاستهلاك المتنامية.

وأعلن عن استثمار قدره 84 مليون درهم إماراتي في توسيع منشأة التصنيع في المملكة العربية السعودية، متوقعًا بدء الإنتاج في الربع الثاني من عام 2024، مما سيزيد الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 8000 طن.

فيما يتعلق بنتائج أعمال مجموعة "أغذية" لعام 2023، أشار الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بالمجموعة إلى تحقيق المجموعة أداءً قويًا خلال هذا العام، حيث ارتفعت صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي لتبلغ 4.56 مليار درهم إماراتي.

كما ارتفعت صافي أرباح المجموعة لتصل إلى 299.6 مليون درهم إماراتي، مسجلة نموًا بنسبة 6.6%، وقد اقترح مجلس الإدارة توزيعات نقدية بواقع 18.5 فلساً للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة تعادل 5% من رأس المال، وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة للعام مبلغ 146.5 مليون درهم، مما يعكس زيادة بنسبة 12% مقارنة بالأرباح الموزعة في عام 2022.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022