leftlogo

مخاوف من ارتفاع أسعار «القمح والذرة» عالميًا

A A A
golden-wheat-field-panorama-harvest-agricultural-fields-executed-titel-hill-titel-hill-loess-hillock-situated-59644932
القمح

توقع تقرير لشبكة CNBC ارتفاع أسعار القمح عالميا وكافة المواد الغذائية المعتمدة عليها وكذلك الشعير بسبب حدوث اضطراب  في سلاسل الإمداد.

تضرر التوريد

محاصيل الذرة 


قال Alan Holland، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Keelvar  للأبحاث،  إن أوكرانيا تعتبر "سلة خبز أوروبا"، وأن روسيا وأوكرانيا من كبار المصدرين  للقمح والشعير والذرة وتعتمد علي واراداتها العديد من الدول الأوروبية والعالمية.

 


وكشف الرئيس التنفيذي أن الاتحاد الأوروبي لن يتأثر وحده بما يجري بل العديد من الدول في الشرق الأوسط وإفريقيا تعتمد أيضًا على القمح والذرة الأوكرانيين، وقد تؤثر الاضطرابات في هذا الإمداد على الأمن الغذائي في تلك المناطق.


أكبر مستورد

الشعير محصور رئيسي


ولفت أن الصين هي أيضًا مستورد  كبير من الذرة الأوكرانية حيث حلت أوكرانيا بديلا للولايات المتحدة كأكبر مصدر للذرة للصين في العام الماضي.


"قفزت  أسعار العقود الآجلة للقمح المتداولة في بورصة شيكاغو للسلع بنسبة  12% ، بينما ارتفعت العقود الآجلة للذرة بنسبة 14.5% " وفقا لتقرير CNBC.


وزاد Per Hong الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات Kearney أن أسعار المواد الغذائية لن تتفاقم إلا إذا استولى الموالون للروس على المناطق الزراعية الأساسية في أوكرانيا.


وأشار إلى أن روسيا هي أيضًا أكبر مصدر للقمح في العالم مع أوكرانيا حيث يستحوذان علي حوالي ما يقرب من 29% من سوق تصدير القمح العالمي.

المنتجات الزراعية

القمح محصول استراتيجي لكثير من الدول


وأوضح Hong أن أي اضطرابات في إمدادات الغاز الطبيعي سيؤثر سلبا على أسعار إنتاج المنتجات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الأسمدة - من شأنه أن يلحق الضرر بالزراعة أكثر حيث كانت الأسمدة تعاني بالفعل من نقص في المعروض العام الماضي، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022