leftlogo

مساعد أول وزير التموين: مصر لديها رصيدًا سلعيًا يكفي لمدة 6 أشهر

A A A
R (85)
سلع تموينية
كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها احتياطي آمن من السلع الاستراتيجية الأساسية يكفي إلى 6 أشهر، في وقت تمتلك فيه معظم الدول أرصدة تتراوح ما بين شهر و3 أشهر فقط.

وأضاف "عشماوي"، خلال مداخلة تلفزيونية لـ"في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن مستوى السلع الأساسية يتأثر بالاستهلاك ومع زيادة حجم الاستهلاك من قبل المواطنين الدولة تستوعب هذا الاستهلاك بتكوين أرصدة للسلع الأساسية والاستراتيجية.

من جانبه أكد مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر من أفضل دول المنطقة التي لديها تأمين وأرصدة مهمة بالنسبة للسلع الأساسية والاستراتيجية، فأرصدة القمح تفوق من 5 أشهر، والزيوت يتعدى 6 أشهر، والقيادة السياسية تهتم بمتابعة الملف الخاص بالأمن الغذائي والأرصدة من السلع.

وفي نفس السياق قد أوضح أن مؤشر أسعار المستهلكين يضم 870 سلعة، ومن ثم مؤشر التضخم يحتوي على 870 سلعة بواقع 12 مجموعة سلعية، ويكفي المجموعة الأولى السلعية الخاصة بالطعام والشراب وتمثل 35.8 من الوزن النسبي للتضخم، بحيث إن حدث انخفاض في أسعار الطعام والشراب يتأثر هذا المؤشر انخفاضا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022