leftlogo

مستند خاص| اتحاد منتجي الدواجن يُقدم مذكرة عاجلة للحكومة.. والسبب «أزمة الأعلاف»

A A A
مزارع الدواجن (2)
الدواجن

تقدم اتحاد منتجي الدواجن برئاسة المهندس محمود العناني بمذكرة إلى د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، تضمنت التحديات التي تواجه صناعة الدواجن في مصر.

 

وأكد المهندس محمود العناني، في مذكرته، أن صناعة الدواجن في مصر تواجه حاليا موقفا حرجا للغاية نتيجة ندرة خامات الأعلاف «الذرة وكسب فول الصويا وإضافات الأعلاف مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والأملاح أحادي وثنائي فوسفات الكالسيوم» في الأسواق.

 

سعر الكتكوت

وقال العناني، إن هذه الأزمة تسببت في خلق سوق سوداء ومبالغة البعض في تحديد الأسعار مما أدى إلى زيادة التكلفة وعدم وجود ثقة لدى المنتجين، مما أدى إلى تردد أغلب المنتجين في دخول دورات جديدة، وذلك واضح من سعر الكتكوت الذي انخفض سعره عن جنيه مع أن تكلفته 9 جنيهات وعدم توافر الخامات ناتج عن ضعف عملية تدبير المستندات لدى البنوك.

 

أسعار الدجاج

ونصت المذكرة التي حصلت " Food Today" على نسخه منها، أن الدواجن هي المصدر الأساسي لحصول المواطنين على بروتين حيواني، وحيث أن صناعة الدواجن تقوم بإمداد المجمعات الاستهلاكية بالدجاج بأسعار أقل من تكلفة الاستيراد وواضعين في الاعتبار أن الصناعة تمد المجتمع المصري باحتياجاته بنسبة 100% من الدواجن والبيض مع وجود فائض لذلك طالب اتحاد منتجي الدواجن بالتالي:

 

ضرورة زيادة إفراجات الذرة والصويا والإضافات مع السماح بالإفراج عن الخامات متمثلة في الذرة والصويا وإضافات الأعلاف للمستندات الآجلة (مستندات أجلة 9 شهور أو 6 شهور للذرة والصويا و 4 شهور لإضافات الأعلاف)، وأن إضافات الأعلاف تشمل كل من الفيتامينات والبريمكسات والأحماض الأمينية وثنائي وأحادي فوسفات الكالسيوم ونرجو أن يتم ذلك على وجه السرعة لخلق الثقة لدى المربيين.

 

صناعة الأعلاف

قد وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة أمس الأربعاء، بمقر العاصمة الإدارية الجديدة، بضرورة إعداد خطة استراتيجية لتوطين صناعة الأعلاف في مصر، لدعم صناعة الدواجن.

 

وأكد رئيس الوزراء أهمية التحرك في عدد من الملفات التي تخص القطاعات الحيوية على المدي المتوسط، مشيراً إلى أن من بين تلك الملفات ما يتعلق بتوفير الأعلاف المطلوبة لصناعة الدواجن، وذلك دعما لهذه الصناعة الهامة، مجدداً التأكيد على أهمية إعداد خطة استراتيجية لتوطين صناعة الأعلاف في مصر، سعيا لتوفير مختلف الاحتياجات محليا، من خلال التوسع في زراعة فول الصويا، والذرة، إلى جانب إقامة المزيد من المصانع لمركزات الأعلاف.


0112219a-f6c7-4eb3-95a6-a6cf2b08d733

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022