leftlogo

مصادر: "بيعطشوا السوق وبينزلوه على دفعات"...ما أسباب ارتفاع أسعار البصل؟

A A A
بصل
ما الأسباب وراء ارتفاع أسعار البصل؟
كشف مصدر مسئول بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن الأسباب وراء عدم تأثير قرار حظر تصدير البصل على الأسعار، بل هناك ارتفاع ملحوظ في الأسعار خلال الساعات الماضية لتسجل 35 جنيها مقارنة بـ 25 جنيها مؤخرًا بينما قفز سعر البصل المقور إلى 22 جنيها بدلًا من 20 جنيها.

التجار يتحركون مخزون البصل

وصرح المصدر أن البصل متواجد في حوزة كبار التجار حيث يقومون بتخزينه واحتكاره لأنه سلعة تقبل الحفظ والانتظار لمدة عام وأكثر كما أنه عقب قرار حظر التصدير لم يقوم التجار بطرح الكميات في السوق المحلية طمعا في تصديرها بعد فك الحظر.

تعليق تصدير البصل

وجاء قرار تعليق تصدير البصل استجابة لمطالب العديد من الجهات نظرا لارتفاع سعره محليا بشكل كبير حيث تقرر تطبيق القرار خلال الفترة من أكتوبر إلى نهاية ديسمبر من العام الجاري.

فيما اوضح المصدر أن سبب ارتفاع الأسعار محليا هو كثافة التصدير قبل العمل بالحظر مع دخول شرائح جديدة في المجال هم في الأساس مستوردين لسلع أخرى، وذلك من أجل توفير السيولة الدولارية، مطالبا مجلس الوزراء بضبط آليات الاستيراد خلال المرحلة الراهنة في ظل تراجع التصدير من الدول المنافسة في لهند وباكستان وغيرها نظرا للتغيرات المناخية.

انخفاض سعرة لتصل إلى 15 جنيهًا

وأضافت المصادر أن صادرات البصل المصري تتجه للخليج لا سيما بعد قرار الهند، متوقعا أن تنخفض أسعاره خلال الأسبوع المقبل إلى 15 جنيها للكيلو.

وقد أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، تصريحات صحفية، أن أزمة ارتفاع أسعار البصل سببها الوسطاء، معقبًا: "بيعطشوا السوق وبينزلوه على دفعات".

وفي نفس السياق أضاف خليل أن مصر لديها اكتفاءً ذاتيًا من محصول البصل، إذ تنتج أكثر من 3 ملايين طن وتستهلك أكثر من مليونى طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022