leftlogo

مصر تحقق إضافة 4.80 مليار متر مكعب سنويًا لنظام المياه من خلال مشروعات معالجة مياه الصرف الزراعي

A A A
وزير الموارد المائية والري
وزير الري
أعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري عن نجاح وزارته في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي يتضمن أهمية زيادة كفاءة استخدام المياه، وقد تم تحقيق ذلك من خلال التحول إلى أنظمة الري الحديثة وتوسيع معالجة وإعادة استخدام المياه.

وأضاف سويلم أنه تم تنفيذ استراتيجية لتحول أنظمة الري إلى النظم الحديثة، مع الأولوية الممنوحة للتحول في الأراضي الرملية وفقًا لقانون الموارد المائية والري رقم 147 لعام 2021. 

وتم تشجيع المزارعين على التحول إلى الري الحديث في مزارع قطب السكر والبساتين، وقد وجد استجابة إيجابية كبيرة من المزارعين في بعض المناطق وبعض أنواع الزراعة نتيجة لمزايا هذا التحول، مثل زيادة الإنتاجية وتوفير السماد والتكاليف.

وأوضح سويلم أن الدولة المصرية تنفذ مشروعات كبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي، مثل محطة بحر البقر بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة المحسمة بطاقة 1 مليون متر مكعب يوميًا، وهذا يضيف 4.80 مليار متر مكعب سنويًا إلى نظام المياه في مصر، بالإضافة إلى إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب سنويًا. 

وأشار إلى أن عدد سكان مصر قد تضاعف أربع مرات منذ عام 1959 وحتى الآن، ومع ذلك تمت إدارة الموارد المائية في مصر بكفاءة عالية تتوافق مع الزيادة السكانية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022