leftlogo

مصر تضع بصمتها.. البطاطا الحلوة المصرية تستولي على الأسواق الأوروبية بقوة وتتفوق على المنافسين

A A A
بطاطا حلوة
البطاطا الحلوة المصرية تستولي على الأسواق الأوروبية
من المتوقع أن تستمر مصر في تحقيق إنجازات استثنائية في صادرات البطاطا الحلوة إلى سوق الاتحاد الأوروبي، حيث تضاعفت 14 مرة على الأقل منذ السنة المالية 2022/2023، جاء ذلك وفقًا لموقع East Fruit.

وقد شهدت الصادرات المصرية نموًا سنويًا بنسبة 69%، وارتفعت إلى 74200 طن في الأشهر الـ 11 الأولى من السنة المالية 2022/23 (يوليو-مايو).

بالإضافة إلى ذلك، تسيطر الصادرات المصرية على الـ 27 دولة المكون منهم الاتحاد الاوروبي، ويرجع هذا النجاح المتزايد إلى تفوق القطاع المصري للبطاطا الحلوة وقدرته على تلبية متطلبات السوق الأوروبية بفعالية، مما يعزز مكانة مصر كلاعب رئيسي في صناعة الصادرات الزراعية.

يركز المصدرون المصريون للبطاطا الحلوة بشكل أساسي على المبيعات في هولندا، وعلى الرغم من نمو الصادرات إلى دول أخرى أيضًا، إلا أن هولندا لا تزال الوجهة الرئيسية للبطاطا الحلوة المصرية، وتتراوح حصتها بين 69٪ إلى 77٪ من إجمالي صادرات البطاطا الحلوة من مصر إلى الاتحاد الأوروبي البالغ عدده 27 دولة.

من جانبه تحتل فرنسا المرتبة الثانية، بعد هولندا في قائمة الدول الأكثر استيرادًا للبطاطا حيث تقوم باستيراد 5 اضعاف الكمية. 

وجاءت الكثير من الدول الأخرى التي تستورد البطاطا الحلوة من مصر ومنها (إيطاليا، إسبانيا، السويد، سلوفينيا، ورومانيا، والمجر).

في سياق متصل، تعمل مصر سنويًا على تحسين مكانتها في سوق الاتحاد الأوروبي وإخراج المنافسين منه، خاصة خلال ذروة صادراتها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022