leftlogo

مع اقتراب انتهاء الموسم.. البطاطا الحلوة المصرية لاتزال المسيطرة على الاسواق العالمية

A A A
البطاطا المصرية
البطاطا الحلوة المصرية لاتزال المسيطرة على الاسواق العالمية
من المفترض أن ينتهي موسم البطاطا الحلوة المصرية خلال نهاية شهر يناير الجاري، وقد بدأ الموسم بزيادة حادة في المساحات المزروعة، خاصة في منطقة دمياط، مما أدى إلى ارتفاع المعروض منه بالأسواق المحلية والعالمية، وكان لهذا الوضع تأثيره على الأسعار.
وقد بدأ الموسم في أغسطس الماضي بأسعار جيدة جدًا، ثم انخفضت بعد ذلك بسبب الكميات الوفيرة من البطاطا.

وقد شهد موسم البطاطا اقبالًا بسبب ارتفاع الطلب من هولندا والمملكة المتحدة.

مصر تنافس في سوق البطاطا الحلوة والجزر

تعتبر المنافسة في سوق التصدير المصرية للمحاصيل الحساسة مثل البطاطا الحلوة والجزر شديدة الحدة، كما تواجه الشركات المصرية تحديات كبيرة، ولكن هناك بعض الشركات مثل AfriGoodGrow التي قامت باستثمارات لوجستية ضخمة واستخدمت مرافق التبريد والمعالجة تفوقت على تلك المنافسة العالمية في سوق البطاطا الحلوة.

مصر تفوق على دول العالم في البطاطا

وبالنسبة للمنافسة الدولية، فأن الولايات المتحدة وإسبانيا تواجهان تحديات فنية وربحية في قطاع البطاطا الحلوة، مما يتيح للشركات المصرية فرصة لتقديم منتجاتها بشكل أفضل، بالإضافة إل ذلك فإن هناك بعض المنافسين الآخرين في السوق الدولية، مثل كرواتيا والبرتغال، يعانون من أحجام منخفضة أو مواسم قصيرة، مما يعزز فرص التصدير المصرية في هذه الفترات.

افضل انواع البطاطا المصرية 

من حيث الأصناف لا يزال الصنفان الأكثر شعبية دون منازع، بلفيو وبيوريجارد، على الرغم من أن الأول يتمتع بنجاح تجاري أكبر هذا الموسم، ويتم تحديد خيارات السوق بشكل خاص من قبل المستوردين في هولندا، أكبر عميل للبطاطا الحلوة المصرية ومركز لإعادة التصدير، تليها المملكة المتحدة وفرنسا.
أقرأ أيضًا: للعام الخامس على التوالي.. مصر تسيطر على سوق الفراولة المجمدة في الصين بالتزامن مع أعياد السنة الصينية
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022