leftlogo

مصر تفتتح 93 سوقًا جديدة لصادراتها الزراعية في الأسواق العالمية.. و9 مليارات دولار حجم الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة

A A A
صادرات مصر الزراعية
و9 مليارات دولار حجم الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة في 2023
كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإجراءات التي اتخذتها مصر، من أجل زيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية، ساهمت في تحقيق طفرة غير مسبوقة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال كلمته، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستعراض جهود الدولة المصرية في تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية المصرية بالأسواق الخارجية.

93 سوقًا خلال آخر عشر سنوات


وأوضح وزير الزراعة، بأن عدد الأسواق التي تم فتحها خلال العشر سنوات الماضية، بلغ حوالي 93، منها 30 سوقًا ‏تصديرية خلال الثلاث أعوام الأخيرة.


اليابانية أهم الأسواق

 وأشار القصير بأنه يتم حاليًا تصدير أكثر من 400 ‏سلعة لـ 160سوق، حيث تُعد السوق اليابانية التي افتتحت في عام 2020 أهم هذه الأسواق ، والتي احتاجت إلى إجراءات صعبة وطويلة للموافقة، مؤكدًا بأنه يتم التنسيق حاليًا لفتح المزيد من الأسواق ‏اليابانية أمام صادرات مصر من العنب والرمان، بعد أن استحوذت صادرات الموالح على قدر كبير من السوق هناك.

فتح أسواق جديدة

 كما أعلن الوزير عن آخر الأسواق التي تم افتتاحها، وهي السوق البرازيلي أمام البطاطس المصرية، لافتًا باعتزام مصر فتح أسواق جديدة من خلال التواصل عبر نقاط الاتصال الرسمية مع الدول الأخرى.

طفرة غير مسبوقة

وفي سياق متصل، أكد القصير على زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية، والتي حققت طفرة غير مسبوقة في حجم الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2023 لتصل إلى نحو 7.4 مليون طن، أي بزيادة ما يقارب مليون طن عن عام 2022، وبقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار دولار وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية، فضلاً عن 5.1 مليار دولار قيمة الصادرات الزراعية المصنعة ليصبح إجمالي قيمة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة نحو 9 مليارات دولار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022