leftlogo

مصر تنتظر 4 ملايين طن قمح محلي خلال موسم الحصاد الحالي

A A A
قمح
توريد القمح
قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، وأضاف أن حجم إنتاج مصر من القمح المحلي يتراوح من 8.5 الى 9 ملايين طن سنويا أغلبه من أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث أن الوزارة تستهدف توريد نحو 50% من حجم الانتاج أي ما يتراوح من 3.8 مليون إلى 4 ملايين طن قمح محلي.

احتياطي القمح 

وتابع أن احتياطي القمح يكفي 2.6 شهر حتى 5 يوليو المقبل مع استمرار عمليات الاستيراد بالتوازي مع توريد القمح المحلي والذى حقق حتى الآن معدلات توريد عالية مقارنة بالعام الماضي ، وبلغ حتى الآن نحو 365 ألف و740 طنا مقارنة بنحو 140 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي مع الاخذ في الاعتبار أن الموسم بدأ في بعض المواقع في 15 ابريل الماضي كتوشكى وشرق العوينيات.


بداية موسم التوريد 

ونوه وزير التموين والتجارة الداخلية بأن البداية الحقيقية لموسم التوريد بدأت ثالث أيام عيد الفطر، وبدأت كافة المناطق في التوريد منذ 3 أيام، وأوضح أنه وفقا لبيانات وزارة الزراعة المصرية فإن اجمالي المساحات المنزرعة بلغ خلال العام الحالي 3.2 مليون فدان لافتا الى متوسط انتاجية الفدان تبلغ 18 أردبا بما يمثل نحو 2.7 طن .
وأكد على أن  دور الوزارة الحفاظ على الاتزان العام في السوق وسنستمر في ذلك حتى يتم الخروج من تحدي توفير العملة بسهولة للقطاع الخاص، فيما لفت إلى أنه لأولى مرة قامت الوزارة ممثلة في هيئة السلع التموينية باستيراد ذرة صفراء حيث تم استخدام جزء من الاعتمادات المخصصة لاستيراد القمح في استيراد الذرة .

 استيراد 25 ألف طن داوجن مجمدة 

وقامت الوزارة باستيراد نحو 110 آلاف طن ذرة تم منذ اسبوعين طرحها عبر البورصة السلعية لمنتجين أعلاف الدواجن خاصة المتوسطة والصغيرة بسعر 13.600 ألف جنيه للطن مقابل ما يتراوح من 18 الى 18.5 ألف جنيه للطن في الأسواق.
وأوضح أن السعر الذى قامت الوزارة بطرحه أثر على السعر الكلي للعلف وعمل على تقليل سعره الأمر الذى احدث توازن في أسعار الدواجن، حيث قامت باستيراد الدواجن المجمدة بنحو 25 ألف طن وتوريدها وطرحها بالمنافذ منذ شهر رمضان.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022