leftlogo

بسبب ارتفاع «الزيت الخام»

مصر للزيوت والصابون تفقد 3 ملايين جنيه من أرباحها في 2021

A A A
زيوت نباتية
الزيوت

أعلنت شركة مصر للزيوت والصابون، عن تحولها من الربحية للخسارة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، وحققت 2.5 مليون جنيه خسائر مقابل أرباح بلغت 6.61 مليون جنيه من العام المالي الماضي.

أرجعت الشركة ارتفاع خسائرها إلى زيادة سعر الزيت الخام التمويني، بينما ارتفعت الإيرادات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري إلى 1.01 مليار جنيه، مقابل إيرادات 786.84 مليون جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.


وحققت مصر للزيوت والصابون، صافي ربح بلغ 3.64 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية يونيو 2021، مقابل 16.77 مليون جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق له.


أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال شهر أكتوبر الماضي، عن زيادة سعر زيت التموين من 21 إلى 25 جنيها للعبوة وزن 1 لتر، و20 جنيها للعبوة وزن 800 مللي، وذلك بداية من صرف مقررات شهر نوفمبر الماضي.

وأرجع الدكتور على المصيلحي، ارتفاع الأسعار بسبب زيادة الأسعار العالمية نتيجة التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، مؤكدًا على أن وزارة التموين ستراجع الأسعار المحلية فور تراجعها عالميًا.


وشهدت أسعار الزيوت عالميا خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى الآن ارتفاعا في سعر المادة الخام، وصلت إلى ما يقرب من 24 ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار الزيوت الحرة داخل مصر بسبب ارتفع أسعار الزيت الخام والنقل البحري.

وتمتلك مصر احتياطي من الزيت يكفي احتياجات المواطنين لمدة 5 أشهر، وتمثل حصة  وزارة التموين 40% من سوق زيت الخليط في مصر.


وتوقعت وزارة التموين استقرار أسعار السلع العالمية خلال الربع الثاني من العام المقبل، مع تلاشي الأسباب التي أدت إلى ارتفاعها.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022