leftlogo

مصنع أرمنت يبدأ استقبال محصول القصب ويستهدف إنتاج 100 ألف طن من السكر الأبيض

A A A
مصانع سكر
مصنع سكر
بدأ مصنع أرمنت، أحد مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في استقبال محصول القصب من المزارعين في محافظة الأقصر، ويهدف المصنع لاستلام حوالي 950 ألف طن من القصب خلال موسم الحصاد الحالي، بهدف إنتاج نحو 100 ألف طن من السكر الأبيض.

صرح اللواء عصام الدين البديوي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، بأن المصانع الثمانية التابعة للشركة لديها القدرة على استقبال حوالي 12 مليون طن من القصب إذا توافرت تلك الكميات من المزارعين، وهذا يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكامل في إنتاج السكر.

وأشار البديوي إلى أنه يتم توفير 95 ألف طن من السكر شهريًا للبطاقات التموينية، وتشمل 65 ألف طن بسعر 12.6 جنيه للكيلوجرام، بالإضافة إلى 30 ألف طن كحصص إضافية بسعر 27 جنيهًا للكيلوجرام.

من جانبه، صرح صلاح عمر، العضو المنتدب الفني للسكر والتكرير في الشركة، خلال جولة تفقدية لمصنع أرمنت بالأقصر، بأنه سيتم الانتهاء من عمليات تجديد المراجل البخارية في المصانع الثمانية التابعة للشركة خلال 5 سنوات، بهدف تحسين كفاءة الطاقة وزيادة القدرات الإنتاجية للعمليات الصناعية، وضمان توافقها مع المعايير البيئية الدولية.

وأضاف عمر أنه تم تخصيص حوالي 300 مليون جنيه كتمويل ذاتي لتطوير المراجل البخارية في مصانع الشركة، ومن المتوقع زيادة هذا المبلغ بسبب ارتفاع أسعار قطع الغيار، وأوضح أن عمليات التطوير تتم وفقًا لخطة زمنية محددة لكل مصنع على حدة.

من جهته، صرح إسماعيل فؤاد، رئيس قطاعات مصانع أرمنت بالأقصر، بأنه تم التعاقد على زراعة 34 ألف فدان من القصب، وذلك عبر تعاون مع 23 ألف مزارع، وأشار إلى أن محافظة الأقصر تحتل المرتبة الأولى في الحفاظ على مستويات التوريد مقارنة بالعام الماضي، نظرًا لعدم وجود مصانع عصارة القصب ومصانع إنتاج العسل الأسود فيها مقارنة بالمحافظات الأخرى مثل قنا والمنيا.

وأشار فؤاد إلى وجود تطوير في المشاريع البيئية في المصنع، حيث تم إنشاء برج تبريد بسعة 4 آلاف متر مكعب من المياه الساخنة بتكلفة 50 مليون جنيه، بالإضافة إلى وجود خطة لاستخدام الغاز الطبيعي لتشغيل المراجل البخارية بدلاً من الفحم والمازوت، مستوحى من مصانع الشركة في إدفو وقوص ودشنا وأبوقرقاص.

وأشار رئيس قطاعات مصانع أرمنت بالأقصر إلى أن المصنع يمتلك 8 مراجل بخارية بطاقة إنتاجية تتراوح بين 30 و80 طن من البخار في الساعة لكل مرجل.
أقرأ أيضًا|رئيس مجلس الوزراء: الحكومة ليست مسؤولة عن تحديد الأسعار في اقتصاد السوق الحر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022