leftlogo

من اخترع الشوكولاتة؟.. السر الذي حفظه الإسبان 100 عام وكشفه الرهبان

A A A
الشوكولاتة (2)
سر اكتشاف الشوكولاتة

«الشوكولاتة».. سر سعادة الملايين بمختلف دول العالم، يعشقها الصغار والكبار بمنتجاتها وأشكالها المتعددة «الداكنة أو البيضاء»، فهل فكرت يوميًا في البحث عن موعد نشأتها ومراحل تطورها وتصنيعها عبر العصور المختلفة التي تعدت أكثر من 6 قرون.


رحلة ظهور الشوكولاتة   


الشوكولاتة


في بداية القرن الخامس عشر وتحديدًا 1519، قام المكتشف الإسباني فرناندو كورتيز بتذوق الكاكاو، باعتباره الشراب المفضل في المكسيك في ذات الوقت، واحتفظ الإسبان بسر الشوكولاتة لأكثر من 100 عام، ولكن انكشف السر، وبدأت شهرته تطوف البلدان، باكتشاف بعض الرهبان الأسبان عن سر هذه الحبات ولم يمضِ وقت طويل حتى انتشر هذا المشروب في أنحاء العالم .


وفي منتصف القرن السادس عشر، اكتسب شراب الشوكولاتة شهرة واسعة في فرنسا، وقام أحد التجار الفرنسيين بافتتاح أول محل لبيع شراب الشوكولاتة الحار في لندن وبحلول القرن السابع عشر، صارت محلات الشوكولا في إنجلترا تنافس محال القهوة في الشهرة ، وفي عام 1765م تم افتتاح أول مصنع للشوكولاتة في "مستعمرة ماساشوستس" الأمريكية .

مبيعات الشوكولاتة


الشيكولاتة


وأصبحت الشوكولاتة هي الحلوى الأولى والأكثر شهرة في أنحاء دول العالم، وبدأت المناقسة الكبري بين العديد من شركات على اقتناص حصة من السوق العالمي لمصدر هرمون السعادة في العالم، وتقود هذه المنافسة شركات أمريكية ويابانية وأوروبية من عدة دول مثل سويسرا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا.


وكشف موقع candy industry، المتخصص في متابعة صناعة الحلوى، إن أكبر شركة فى العالم لانتاج حلوى الشوكولاتة هي Mars الأمريكية، سجلت في عام 2021 مبيعات ضخمة تقدر بنحو 40 مليار دولار، من خلال منتجاتها الشهيرة مثل مارس وسنيكررزوباونتي.

 

وأن شركة Ferrero الإيطالية تأتي في المرتية الثانية لكبرى شركات الشوكولاتة بالعالم، والتي تشتهر بمنتجات نوتيلا وفيريرو روشيه وكيندر ورافايلو، وحققت الشركة مبيعات تقدر بـ 13 مليار دولار في عام 2021 عبر مصانعها الـ 25 والتي يعمل بداخلها 35 ألف فرد.


واحتلت شركة Mondelez الأمريكية -صاحبة العلامة التجارية Cadbury's- المرتبة الثالثة في ترتيب كبرى شركات الشوكولاتة، وحققت العام الماضي مبيعات بلغت 28.72 مليار دولار، ويعمل بها 80 ألف موظف.

 

وفي المركز الرابع، تربعت شركة Meiji اليابانية كأكبر شركة شوكولاتة فى العالم، وحققت مبيعات بلغت 11.3 مليار دولار في 2021، وتمتلك 7 مصانع يعمل بداخلها 11 ألف موظف.


وفي المرتبة الخامسة، احتلت الشركة الأمريكية Hershey's، بمبيعات سنوية بلغت 8 مليارات دولار، وتعد الشركة الأمريكية من شركات تصنيع الحلوى القديمة إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1894 وتقع مقرها في ولاية بنسلفانيا، وتضم تحت مظلتها 12 مصنعا يعمل فيها 16.5 ألف موظف.

الشوكولاتة المصرية

المواد الخام للشوكولاتة


وأفاد تقرير لأسواق فايناشيال المتخصص في رصد أسعار السلع وخاماتها بالأسواق والبورصات السلعية العالمية، أن مصر تستورد كاكاو وشيكولاتة بقيمة 65.5 مليون دولار سنويا، وأن استهلاك مصر من الشوكولاتة ضمن أقل معدلات الاستهلاك، وتصل إلى 500 جرام للفرد سنوياً فى حين تصل إلى 3 كيلوجرامات في السعودية والكويت و12 كيلوجراما في بريطانيا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022