leftlogo

"من الألوان الطبيعية إلى السموم"... رحلة المكسرات النيئة في عالم الصحة

A A A
nuts
"عندما تكون المكسرات قاتلة"...خطورة تناولها بشكل غير معالج
رغم التوصيات الإيجابية العديدة التي لا طالما ترددت على مسامعنا بفوائد تناول المكسرات النيئة، لما تحويه من فيتامينات كثيرة، إلا أنها بالإضافة إلى ذلك تحمل مواد سامة خطرة على الصحة، وهو الأمر الذي يتطلب تعريضها للحرارة.

تتضمن المكسرات النيئة مجموعة متنوعة من الخيارات مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق والفستق والمكسرات الأخرى.

"ما وراء اللذة".. متى يكون التحميص حلاً للوز الذي يحمل في طياته السموم؟

وعلى سبيل المثال، وبحسب ما ذكر في صحيفة "Gazeta.Ru"، يجب أن يخضع "اللوز" للمعالجة الحرارية قبل تناوله، نظرًا لاحتوائه على سيانوغليكوسيد أميغدالين بنسبة (3-5%)، حيث بتحلل هذه المادة في الجسم ينتج عنها حمض "الهيدروسيانيك"، والذي يسبب مخاطر صحية عديدة بالجسم، إذ تعريض الجسم لتركيزات عالية منه يسبب ضيق في التنفس، وشلل في الأعصاب، وفقدان للوعي، فضلاً عن توقف الجهاز التنفسي.
أما في حالة التركيز المنخفضة فهو قادر على الإصابة بالصداع الشديد، والدوار، والغثيان، والتقيؤ.

ولكن ماذا عن التعريض المستمر له؟

في الحقيقة، فإن التعرض المستمر لهذا الحمض يسبب ضعف وإعياء شديد بالجسم، ومن ثم الوفاة بعد ذلك بالطبع.

 علاوة على ذلك، فقد ذكرت الدراسة أنه على الرغم من ذلك، إلا أنه لا ينصح بقلي اللوز على نار عالية، وذلك للحفاظ على المواد المفيدة.

"رحلة الفول السوداني"... من الخطر الهضمي إلى الفوائد الرائعة للبوليفينول



ويليه الفول السوداني الخام الذي يشكل تناوله خطورة على الصحة لأنه يثير اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية، ولكن بعد تحميصه، أثبت أنه يزيد من مستوى البوليفينول المفيد بنسبة 20- 25%، حيث يلعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة الأمعاء.

"جوز الكاجو".. بين المتعة اللذيذة والسم القاتل 

ليس هذا فقط، فـ لك أن تتخيل أن حبة مثل "الكاجو" قادرة على قتلك بكل سهولة أيضًا، عند تناولها نيئة، حيث يحتوي الكاجو الخام على مادة "بوروشيول" الدهنية السامة، وهي مسببة لالتهاب الجلد التماسي والحكة.

وقد حذرت الدراسة ممن يعانون من عدم تحمل اليوروشيول عدم تناول هذا الجوز نيئًا، حيث أن جزءًا صغيرًا من هذا السم يمكن أن يكون قاتلاً، في حين عند تحميصه يكون مفيد للصحة.

حرارة التحميص 

وفي الواقع، لقد أوضح الخبراء هذا الأمر، حيث أكدوا أنه أثناء عملية التحميص يتم تدمير الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المكسرات، وهي المسؤولة عن الحفاظ على مستويات ضغط الدم وعملية الشيخوخة، ولكن يجب مراقبة عملية التحميص، إذ كلما انخفضت درجة الحرارة المستخدمة، كلما قل تدمير المواد المفيدة للصحة.

وتختلف الخصائص المفيدة للمكسرات باختلاف أنواعها، فمثلاً يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة، في حين يحتوي البندق على المنغنيز والنحاس.

أقرأ أيضًا: "اكتشافات مفاجئة"... دراسة تكشف عن تأثيرات غير متوقعة للكوليسترول الجيد على صحة الدماغ
 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022