leftlogo

من بحيرة ناصر.. أسوان تتصدر إنتاج الرنجة والفسيخ بأسعار من 70 جنيها للكيلو

A A A
الفسيح والرنجة
أسعار الرنجة والفسيخ في أسوان

تشتهر محافظة أسوان وخاصة منطقة بحيرة ناصر بصناعة الفسيخ والرنجة في موسم شم النسيم في مصر خاصة مع اقبال المصريون على اسماك الفسيخ والرنجة والملوحة الطازجة، وعلى غرار ذلك ترصد food today  أسعار الفسيخ والرنجة في محافظة أسوان على النحو التالي:
سعر كيلو الرنجة يبدأ من 60 جنيه .
وصل سعر كيلو الملوحة إلى 90 جنيه،  أما عن كيلو الفسيخ الحجم الصغير من 60 إلى 70 جنيه ، كيلو الفسيخ الحجم الوسط 100 جنيه
سعر فسيخ نبيرو وصل إلى 110-150 جنيه، يختلف بين حجم السمكة، سعر كيلو الرنجة اليوم 70 جنيه، بينما سجل سعر كيلو السردين 30 جنيه.
وتعد محافظة أسوان من أشهر المحافظات في إنتاج وبيع الملوحة حيث تتميز الملوحة والفسيخ الأسواني عن أى  محافظة أخرى، حيث إنه يتم اصطياد الأسماك من المياه العذبة وليست المزارع ، تتوافر بها أجود أنواع الأسماك النيلية والتي يستمر الإقبال عليها طوال العام.


still-life-with-branzino-fish-and-soup-2022-03-08-00-17-50-utc

الأنواع

سمكة " الرايا" ، و "كلب البحر" وتعرف أيضاً باسم “الكلابي” وأطلق عليها هذا الأسم نظرًا لأن أسنانها كبيرة وتتغذى على الأسماك الحية بعكس غيرها من أنواع الأسماك الذين يتغذون على الحشائش، وهي متعددة الأحجام منها الصغير والوسط والكبير..
الإقبال على الشراء
يستمر الإقبال على شراء أنواع الفسيخ الاسوانى طوال السنة لما يحظى به من شهرة على مستوى المحافظات حيث يأتى جميع زوار محافظة أسوان ويحرصون على شراء كميات من الملوحة و الفسيخ الأسواني والإقبال يزداد عليه في المواسم والأعياد خاصة شم النسيم.

مرحلة التصنيع

 يتم فتح السمك وتنظيف بطنه جيدا ثم يملح جيدا بكميات كبيرة من الملح ويوضع في صفائح في فترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 يوما ثم يصبح جاهزاً للبيع.

ويتميز الفسيخ الأسواني بأن السمك يربى في المياه العذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري والذي تربى أسماكه في المياه المالحة. وذلك يفرق فى طعمه وجودته.
وعلى الجانب الآخر أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن متوسط سعر كيلو السمك البورى المتوفر في الاسواق في المحافظات ما بين 50 إلى 70 جنيهًا للكيلو كما يصل في بعض المحلات إلى 90 جنيهًا.


ويوافق موعد إجازة عيد شم النسيم في عام 2023 في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يحتفل المصريون بإجازة عيد شم النسيم يوم الإثنين الموافق 17 أبريل 2023، وهى إجازة رسمية تكون مدفوعة الأجر للعاملين والموظفين في جميع الوزارات والمصالح الحكومية وفي الهيئات العامة وجميع وحدات الإدارة المحلية وكافة شركات القطاع العام وأيضا شركات قطاع الأعمال العام و بالقطاع الخاص، وذلك يكون بمناسبة عيد شم النسيم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022