leftlogo

من سيوة لتوشكي.. «التمور المصرية» الأولى على موائد العالم

A A A
dates-dried-apricots-and-raisins-for-oriental-tea-2021-08-26-15-35-02-utc
تمور مصرية

مصر تنتج 1.7 مليون طن سنويا من كافة أنواع التمور واحتلت المركز الأول عالميًا

ماليزيا والمغرب وإندونيسيا الأكثر استرادًا للتمور المصرية

زراعة أصناف جديدة من النخيل لتصدير التمور المفضلة للاتحاد الأوروبي

 

انطلقت مصر في القطاع الزراعي بقوة  خلال السنوات الأخيرة لتسجل مراكز عالمية متقدمة في عديد من الزراعات ومنها الموالح والتمور لتحصل على لقب « أكبر منتج بالعالم للتمور»، ساعد في ذلك الظروف المناخية الموائمة، التي تساعد على زراعة العديد من أنواع التمور المختلفة ليصل حجم إنتاج التمور بمصر إلى 1.7 مليون طن سنويا.


 

الأسواق الأوروبية 

قال أمجد القاضي، المدير التنفيذي للمجلس الأعلى للتمور، إن ارتفاع حجم إنتاج مصر من التمور يرجع إلى البيئة المناخية التي تهيء زراعة العديد من الأنواع المختلفة للتمور في العديد من المناطق مثل سيوة والواحات ومناطق الصعيد المختلقة.

 

وأضاف القاضي في تصريحاته لـ «foodtoday » أنه على الرغم من أن مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور ، إلا أنها تصدر 17% فقط من إنتاجها، لأن غالبية التمور المنتجة بمصر هي الجافة والنصف جافة التي  ليس عليها إقبال كبير من الأسواق الأوروبية .

 

أبرز الأسواق المستوردة للتمور المصرية هي إندونيسيا وماليزيا والمغرب، كما تسعى الدولة للتوسع في زراعة أنواع التمور المطلوبة بالدول الأوروبية وروسيا والصين، بحسب القاضي.

 

وأضاف المدير التنفيذي أن أبرز أنواع التمور التي يزداد الطلب عليها من الدول الأوروبية وروسيا هي "السكري" و"الخلاص"والتى جارى التوسع فى زراعتها خلال الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن حجم صادراتنا من التمور بلغ 44 الف طن خلال عام 2020.

 

منشآت صناعية 

ووفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة فإن قطاع التمور في مصر يضم 140 منشأة صناعية، تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة، وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم، وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية، ويمثل حجم إنتاج التمور في مصر 18% من الإنتاج العالمي للتمور، والأولى على المستوى العالم العربي بنسبة 24% .


 

زراعة النخيل 

تم زراعة ما يقرب من 2.5 مليون نخلة في مشروع توشكي الخير للتوسع في إنتاج التمور المختلفة ليرتفع إنتاج مصر من التمور المختلفة.

 

كما اكتملت زراعة مبادرة «مليون نخلة» والتي كان أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين.

 

الوادي الجديد الأكبر إنتاجا 

فى تصريحات سابقة قال محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن إنتاجية التمور بالوادى الجديد بلغت 151 ألف طن بالموسم وتعتبر أكبر المحافظات إنتاجا للتمور، والذي يعتبر مصدر الدخل الرئيسي لآلاف المزارعين بالوادي الجديد.

 

منطقة لوجستية وتصديرية


في ديسمبر الماضي تم الإعلان عن البدء في تنفيذ منطقة لوجستية لصناعة التمور بالوادي الجديد لتشمل التجميع والتعبئة، كما تشمل منطقة للتصدير من الوادي إلى دول العالم.

 

كما تم تطوير مصنع تمور الوادي الجديد، بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية بتكلفة تتراوح من 40 إلى 45 مليون جنيه لزيادة القيمة المضافة للتمور، وإنتاج دبس البلح والسكر السائل والمربى والبسكويت بالبلح.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022