leftlogo

«مواطنون ضد الغلاء» تطالب بإلغاء قرار مجلس الوزراء بتسعير الأرز لاختفائه من الأسواق

A A A
الأرز
زراعة الأرز
طالبت جمعية مواطنون ضد الغلاء بضرورة إلغاء قرار مجلس الوزراء بتسعير الأرز لعدم جدوى القرار وتفريغه من الغرض الذي صدر بشأنه، وقد تبين اختفاء الأرز منذ صدور أول قرار لتسعيره وحتى الآن.

حماية المستهلك

وقال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك بأن الأرز لبس طاقية الإخفاء منذ صدور القرار وحتى الأن، وكأن كبار التجار يعاقبون الحكومة والشعب في آن واحد.

 سوق الاحتكارية

وأضاف أنه لا يمكن ضبط سوق الأرز الاحتكارية في ظل وجود عدد احتكارى كبير يتحكم في الأسعار سواء بالرفع أو الخفض أو حجب السلعة وتعطيش السوق.

آليات السوق

وأكد أنه يمكن ترك آليات السوق تتحكم عمل وفق ما يحتاجه السوق، خاصة وأن المعلومات تؤكد وجود كميات كبيرة مخزنة على هيئة شعير (أرز متروك في سنبله)، وهي كميات تكلفة تخزينها باهظة ما يتحتم معه التخلص من الكميات الكبيرة بأقصى سرعة ممكنة قبل دخول المحصول الجديد مع نهايات شهر يوليو القادم.

إنتاج الأرز

وأضاف رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك، أن إنتاج مصر من الأرز يقترب من سبعة ملايين طن سنويا يستخرج منهم ٣ ملايين ونص المليون طن أرز صافي بعد تبييضة، مؤكداً بأنهم يحتاجون سعة تخزينية إضافية يتعذر على المحتكرين تدبيرها.

استعدادات شهر رمضان

وخرجت العديد من التوقعات مؤخرا بشأن تراجع أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة بسبب استعداد الحكومة لشهر رمضان المبارك من خلال استيراد كميات وفيرة من الأرز فضلا عن الإنتاج المحلي، ما يعمل على زيادة المعروض وتراجع الأسعار. 

أسعار الأرز

وشهدت أسعار الأرز استقرارا ملحوظا، حيث سجل طن أرز الشعير رفيع الحبة 13 ألف جنيه وعريض الحبة 13,300 جنيه وطن الأرز الأبيض رفيع الحبة 18,600 جنيه، وعريض الحبة 19,200 جنيه.
بينما تراوح سعر كيلو الأرز الأبيض في الأسواق بين 15 و20 جنيها وداخل منافذ التموين بـ 10,5 جنيه.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022