leftlogo

موظف «فضي وأحمر العينين».. مصنع دنماركي يستعين بروبوت لمراقبة جودة «الجبن»

A A A
Danish-Cheeses-1
بعض من منتجات الجبن الدنماركية

استعان مصنع ألبان دنماركي بأول روبوت مخصص للمساهمة فى صناعة الجبن  بالعالم، حيث يساعد مسئولى المصنع في مراقبة جودة منتجاته.

 

ووفقًا لمصمم الروبوت وهو باحث بجامعة كوبنهاجن، فإنه يمكن للروبوت أن يوفر الوقت والمال لشركات الألبان، بينما يساهم في إنتاج أكثر استدامة على المدى الطويل.


وفي مصنع ألبان آرلا في تاولوف بالدنمارك، انضم إلى العمال "زميل فضي لامع وأحمر العينين" وهو الروبوت، لمساعدتهم فى إنتاج أجبان هافارتي ودانبو وماريبو الدنماركية اللذيذة. 

وظيفة محددة



عملية فحص الروبوت خلال تصميمه

وفى تصميمه يقوم الروبوت بإضاءة المنتج بضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء من خلال إنبوبين معدنيين رقيقين يتم إدخالهما مباشرة في اللبن الرائب.

 

وينبعث الضوء من موجات عكسية يتم تخزينها بعد ذلك كبيانات حول الجبن على جهاز كمبيوتر.

 

وقال Klavs Martin Sørensen الأستاذ المشارك في قسم علوم الأغذية بجامعة كوبنهاجن "يتيح لنا تحليل الضوء تحديد البصمات الكيميائية للجبن - بما في ذلك محتواه من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، من بين أشياء أخرى عند القيام بذلك، يمكننا دائمًا معرفة ما إذا كانت الجبن تلبي معايير جودة منتجات الألبان فيما يتعلق بالسلامة والملمس والمذاق أم لا".


وطور Sørensen الروبوت مع Arla ووزارة البيئة الدنماركية ومؤسسة أبحاث الألبان الدنماركية لضمان الجودة والمذاق الفائقين للجبن.

إنتاج جبن عالي الجودة



عملية إنتاج الجبن

وقال الأكاديمي إن "الروبوت فريد من نوعه لأنه يراقب كل قطعة جبن في مرحلة مبكرة جدًا من العملية،. كما يمكنه إخطار إذا كان أحد منتجات الألبان غير مطابق للمواصفات، وذلك في غضون ثوانٍ كما يرشد العمال إلى كيفية ضبط وصفة الجبن حتى يتم إتقانها مرة أخرى".

 

وأضاف أن كل ذلك أمور لم يتمكن منتجو الألبان من مراقبتها فى السابق ولذلك فإن الروبوت هو الأول من نوعه ويقدم طريقة جديدة تمامًا للعمل مع إنتاج الغذاء الرقمي.


و"حتى الآن كانت مراقبة الجودة في صناعة الجبن تستند إلى عينات فردية مأخوذة من مجموعة كاملة من الجبن، جنبًا إلى جنب مع أنوف العاملين في مجال الألبان وشعورهم بما يجب أن يكون عليه الجبن"، بحسب استاذ علوم التغذية، وأضاف أن روبوت الجبن يسمح لمصانع الألبان باسترداد المعلومات باستمرار حول حالة وجودة أجبانهم، ما يمكن أن يوفر لهم الوقت والمال. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022