leftlogo

نائب المجلس التصديري يكشف لـFood Today أسباب طفرة التصدير في الصناعات الغذائية

A A A
أنواع-السفن-المستخدمة-في-الشحن-الدولي (1)
سفينة شحن
قال أشرف السيد، نائب رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجلس إدارة شركة نايل فروت، إن حجم الصادرات الغذائية المصرية ، وعلى رأسها  الفراولة المبردة والمجمدة  قفزت خلال الـ 4 أعوام الماضي ، وذلك بفضل المجهودات المبذولة من الدولة لزيادة حجم الصادرات الغذائية.

وأوضح السيد" لـ "Food today" أنه على الرغم من ارتفاع حجم الصادرات إلى أوروبا، إلا أن هناك إشكالية وهي فرض رسوم من قبل “شركة أمريكية تدعى إمكوكال" بدون وجه حق، بزعم أن لها حقوق ملكية فكرية، ونعمل الآن على المستويين المحلي والدولي لحل تلك الإشكالية.

استخدام الأساليب العلمية في الزراعة والتصنيع


المانجو

وأكد السيد" أن مصر تعمل بكل السبل لرفع حجم الصادرات الغذائية بكل أنواعها، وذلك باتباع الأساليب العلمية في الزراعة والتصنيع.

وأوضح نائب المجلس التصديري " أن شركة نايل فروت" تصدر كل المنتجات الغذائية المبردة والمجمدة، إلى السوق الأوروبية والعربية، حيث تقوم بتصدير  منتجات:

 هريسة الفاكهة والتي تتكون من المانجو، والكمثرى، والمشمش، والخوخ، والفراولة، والموز، والخوخ، والتي يتم معالجتها حراريا والتصفية ثم يتم تعقيمها.

ويتم تصدير الكوكيز المحشو بجميع الفاكهة سواء بالفراولة أو التفاح، والفطائر المحشوة بالفاكهة.

مصر تحتل المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة


الفراولة

ويذكر أن مصر احتلت المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة المجمدة، وفقا لبيانات مركز التجارة العالمية ITC متفوقة على أهم المنتجين في العالم وعلى رأسهم بولندا، المكسيك، شيلي، والمغرب، حيث تصدر نحو 213 ألف طن فراولة مجمدة خلال العام الماضي، تمثل نحو 6% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية.

ومن المتوقع أن تمثل الفراولة المجمدة نسبة 10% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية بحلول 2024، مع تحقيق معدل نمو 10 إلى 15% سنويا.

واستحوذت دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين على نسبة تتعدى 70% من إجمالي الصادرات، وذلك يؤكد قدرة الشركات المصرية على التوافق السريع والمنظم مع الاشتراطات الدولية وخاصة اليابانية والأوروبية والأمريكية التي تعد المرجع عالميا في إجراءات سلامة الغذاء والصحة النباتية.

واحتلت كوريا الجنوبية المرتبة الـ 27 ضمن أهم الدول للمنتجات الغذائية المصرية خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى كوريا خلال الفترة من 2014-2021 نحو 218 مليون دولار، محققة نمو 22,6% بين العامين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022