leftlogo

من بوابة الكوميسا.. الشركات الغذائية المصرية تنطلق إلى الأسواق الإفريقية

A A A
strawberry-field-on-fruit-farm-fresh-ripe-organic-2021-09-03-16-39-34-utc
المنتجات المصرية

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن تجمع دول الكوميسا يعد أهم التجمعات التي توفر مزايا تفضيلية للمنتجات المصرية ومن ضمنها الصناعات الغذائية.

وأشار المجلس في تقرير له إلى أن الصادرات المصرية المتجهة إلى دول تجمع الكوميسا يتم إعفائها من الرسوم الجمركية، في حين يتم فرض رسوم جمركية على الصناعات الغذائية من الدول الأخرى غير الأعضاء في الاتفاقية بنسب تتراوح بين من 20 إلى 65%.

زيادة الصادرات للسوق الإفريقية



المجلس التصديري للصناعات الغذائية


و"الكوميسا" هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، ويضم التجمع في عضويته 21 دولة هي: مصر والكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني (سوازيلاند) ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.

ويبلغ حجم  التبادل التجاري بين مصر و دول"كوميسا"  ما يقرب من  3 مليارات دولارخلال عام 2020 ، تعادل نسبة 60 % من إجمالي صادرات مصر إلى جميع الدول الإفريقية خلال نفس العام.

والكوميسا هى اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقى، ويعد التجمع أحد الدعامات الرئيسية للعلاقات الاقتصادية الإفريقية التى تم إقرارها فى قمة أبوجا لعام 1991، إذ أن هدف إنشاء التجمع هو إلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الإفريقية .

وقد تمّ إنشاء الكوميسا فى ديسمبرعام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت فى عام 1981، وقد وقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا فى 29 يونيو من عام 1998 ، وتمّ البدء فى تطبيق الإعفاءات الجمركية من باقى الدول الأعضاء اعتباراً من 17 فبرايرمن عام 1999على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، وللسلع التى يصاحبها شهادة منشأ معتمدة من الجهات المعنية بكل دولة.

ومنذ انضمامها للتجمع تقوم مصر بلعب دور نشطا ومحوريا في تفعيل وتطوير آليات عمل الكوميسا ، وفى المشاركة فى أنشطة وبرامج التجمع.


مزايا تفضيلية للمنتجات المصرية



الكوميسا أحد أهم التجمعات الإفريقية


 
وتمثل الصادرات البترولية، الشاي ، السكر، الشعير ، والبن أهم السلع المتبادلة بين الدول الأعضاء .

وزار المجلس التصديري للصناعات الغذائية  دولة كينيا إحدى دول تجمع الكوميسا ، في الفترة من 17إلي 18 يناير الماضي، بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري في نيروبي، وغرفة تجارة وصناعة كينيا، وشركة كونسبت.


وتعد كينيا أكبر الدول الإفريقية غير العربية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بنسبة 21% وبقيمة بلغت 80 مليون دولار، وتحتل المركز 17 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال نفس الفترة.

كما حققت الصادرات الغذائية المصرية إلى كينيا نسبة نمو 9% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بالمقارنة بكامل صادرات عام 2020.

الصادرات المصرية إلي كينيا تنمو بنسبة 9%



الصادارت الغذائية تحلق نحو العالمية 

وتأتي أعمال بعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى كينيا ضمن سلسلة الأنشطة التي تقوم بها مجموعة عمل إفريقيا بالمجلس والتي نظمت 4 بعثات تجارية خلال عام 2021 إلى  كل من السودان، جنوب السودان، أوغندا، وتنزانيا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022