leftlogo

نائب رئيس الغرف التجارية يرد بقوة على توقعات انخفاض أسعار البصل لـ5 جنيه للكيلو!

A A A
بصل
نائب رئيس الغرف التجارية يرد بقوة على توقعات انخفاض أسعار البصل ويؤكد على استقرار الأسواق
نفى حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، توقعات وتصريحات البعض حول وصول سعر كيلو البصل لـ 5 جنيهات بحلول منتصف أبريل المقبل، قائلاً بأنه أمر ليس له علاقة بالمنطق أو حركة السوق أو قوانين العرض والطلب، وما يحدد هذا هو وفرة في المعروض من المحصول بالأسواق.

قاعادة بيانات تحدد مؤشرات الأسعار

وأوضح النجيب، بأن قاعدة بيانات هي التي تحدد مؤشرات الأسعار في الفترات القادمة سواء كانت بالارتفاع أو الانخفاض، حيث تتمثل في كمية الإنتاج والزراعة والتصدير من المحصول، فضلاً عن العوامل والظروف الجوية والمناخية التي تمر بها البلد.

خطر كبير على آلية العرض والطلب

كما أشار النجيب، بأن تصريحات البعض خلال الساعات الماضية بشأن التوقعات يشكل خطرًا كبيرًا على فلسفة العرض والطلب في الأسواق، مما يعني أنه مسئول عندما وصل سعر البصل إلى 40 جنيهًا بالأسواق.

واستنكر نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية هذه التوقعات، قائلاً إنه لا يمكن بأي حال أن يخرج أي مسئول يتحدث عن أن سلعة ستنخفض سعرها، ولاسيما أن المؤشرات السعرية في الوقت الحالي لا تشير إلى ذلك.

محصول البصل تحت آلية العرض والطلب

وأكد بأن البصل مثل أي محصول يقع تحت آلية العرض والطلب، حيث يتم زراعته في مصرعلى عروات متتالية تبدأ من سبتمبر والحصاد حتى شهر مايو، لافتًا بأن هناك توقعات بوصول سعر البصل المقور إلى 10 جنيهات، ولكن ما زال السعر ثابتًا عند سعره الآن وهو 14 جنيها للكيلو.

توقعات بانخفاض أسعار البصل بشكل تدريجي

وذكر النجيب، بأن هناك توقعات بانخفاض أسعار البصل بشكل تدريجي، ولكن لن يصل السعر لـ 5 جنيهات، وذلك تزامنًا مع ظهور موسم العروة الشتوية الأكبر من محصول البصل من محافظات الصعيد، لكن بمعدلات طبيعية تتراوح من 6 جنيهات الي 10 جنيهات، لكن لا يمكن تحديد سعر معين بعينه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022