leftlogo

رئيس شعبة الحاصلات الزراعية يكشف عن انخفاض سعر طن البصل 10 ألاف جنيهًا.. ويوضح الأسباب

A A A
بصل
انخفاض سعر طن البصل 10 ألاف جنيهًا
كشف حاتم النجيب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن انخفاض أسعار البصل في الأسواق المصرية خلال الفترة القادمة وأرجع هذا إلى عدة اسباب.

مد فترة الحظر يقلل من أسعار البصل

حيث قال في تصريحات صحفية، إن من أهم أسباب انخفاض سعر البصل قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة حظر تصدير البصل إلى مارس المقبل بدلًا من نهاية ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أن أسعار البصل شهدت تراجعات كبيرة بعد قرار مد فترة وقف التصدير، ليصل سعر طن البصل القديم المخزن إلى 25 ألف جنيه للطن بدلا من 35 ألف جنيه بنسبة انخفاض تصل إلى 10 آلاف جنيه.

انفراجه في أسعار البصل القديم

وأعلن «النجيب» أيضًا، أن أسعار البصل القديم المخزن سوف تشهد تراجعات أخرى خلال الأيام المقبلة، بسبب بداية حصاد الموسم الجديد للبصل، حيث إن البصل المخزن لا يمكن دخوله في الوقت الحالى بأى صناعات، بجانب أنه لا يمكن أن يعيد التجار تخزينه مرة أخرى، مما يدفع التجار إلى طرح كل الكميات المخزنة خوفا من تلفها مع اقتراب حصاد الموسم الجديد.

وأضاف رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية أن البصل المتواجد في الأسواق في الوقت الحالي يحمل سعرين، حيث إن سعر طن البصل القديم المخزن تراجع إلى 25 ألف جنيه للطن، فيما يوجد عروة جديدة من البصل تسمى «البصل المقور»، والتي يصل سعرها إلى 15 ألف جنيه للطن ليصل سعر الكيلو للمستهلك من البصل القديم إلى 35 جنيها للكيلو، والبصل المقور الجديد يصل إلى 25 جنيهًا للكيلو.

انخفاض أسعار البصل المقور

وفي نفس السياق أكد حسين صدام نقيب الفلاحين وعضو بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية «إن الأسعار شهدت تراجعات طفيفة خلال اليومين الماضيين في أسعار البصل الجديد (البصل المقور) حيث وصل سعر طن البصل المقور إلى 15 ألف جنيه لطن».

وأوضح «صدام» أن البصل المقور الجديد لا يمكن تخزينه لأنه ضعيف لا يتحمل التخزين ويتلف سريعا ولا يُصدر، ولذلك يتم طرحه في الأسواق وسعره يكون منخفضًا، لافتا إلى أن البصل المخزن القديم لا يمكن تخزينه أكثر من ذلك لاقتراب حصاد الموسم الجديد.

حصاد العروة الجديدة يحد من الاسعار

من جانبه أكد «صدام» أن الأسعار سوف تشهد تراجعات كبيرة خلال الأيام المقبلة بس طرح كميات كبيرة من السلعة في الأسواق بجانب اقتراب حصاد العروات المبكرة التي تزرع في صعيد مصر بداية من يناير المقبل والتي ستعمل على توازن الأسعار في السوق خلال الفترة القادمة لحين حصاد باقي عروات البصل في إبريل المقبل.

أقرأ أيضًا: أزمة البصل ستنتهي خلال إبريل المقبل...الغرفة التجارية توضح الأسباب
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022