leftlogo

نقيب الزراعيين: خطة عاجلة للنهوض بصناعة عسل النحل

A A A
د. سيد خليفة، نقيب الزراعيين
د. سيد خليفة، نقيب الزراعيين
قال د. سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن هناك أهمية عاجلة لتنفيذ خطط للنهوض بصناعة عسل النحل، وذلك لخدمة الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل جديدة، خاصة أن البلاد لديها فرص تاريخية لتحقق هذه الأهداف في ظل توجيهات القيادة السياسية للنهوض بالصناعات الصغيرة.

وأكد نقيب الزراعيين، أن مشروعات تصنيع العسل هو أحد مخرجات تربية النحل والتي تستهدف تحقيق قيمة مضافة لهذه المشروعات المتميزة داخل المناطق الريفية ضمن إستراتيجية تنمية الزراعة المصرية والتي تنعكس علي زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وأوضح نقيب الزراعيين، إن تطوير قطاع تربية النحل يعتمد على الإمكانيات الكبيرة لمصر في تربية النحل وإنتاج العسل والقدرة على النفاذ للأسواق الدولية، مشيرًا إلى أهمية دور الدولة في تشجيع هذه المشروعات لتوفير المزيد من فرص العمل داخل الريف وزيادة معدلات عمليات التصدير للخارج أو طرح المنتجات في السوق المحلية وفقا للمواصفات المعتمدة وتشجيع صغار المنتجين في تطوير صناعة عسل النحل.

كان د. علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، افتتح صباح أمس، مهرجان العسل المصري نيابة عن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك في نسخته الخامسة التي اليوم الخميس وحتى يوم الإثنين المقبل برعاية إعلامية من موقع ومنصة Food Today. 

وأكد عزوز أهمية هذا المهرجان باعتباره فرصة تسويقية لقطاع مهم، ليسهم في زيادة المبيعات وترويج منتجات الشركات، كما أن هذا المهرجان يسهم في تبادل الخبرات وتطوير المنتجات عبر التقاء العارضين وعرض كل منهم لمنتجات، وكذا تعاون مع مختلف الجهات الأهلية سواء المجلس التصديري للصناعات الغذائية أو غرفة الصناعات الغذائية وغيرها.

وانطلق المهرجان تحت شعار "النحال سفير الخير"، وأوضح اتحاد النحالين العرب أن ذلك يأتي تزامنًا مع رسالته التي تهدف إلى تطوير صناعة تربية النحل وفتح آفاق جديدة لتسويق منتجاته في مصر والوطن العربي وللارتقاء بمستوى مهرجان العسل المصري لوضعه على خارطة المهرجانات الدولية الكبرى، تقديرًا لدور النحال الكبير في الحفاظ على النحل وإنتاج العسل، بالإضافة لدور النحل كأهم ملقح للنباتات مما يسهم بشكل رئيسي في زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وترسيخ الأمن الغذائي.

ويهدف مهرجان العسل المصري إلى توعية الشباب في سن مبكرة بأهمية دور النحال وحثهم على الاندماج في هذا القطاع المهم، وكذا تنمية ورفع مستوى الوعي بدور منتجات خلية النحل في الحفاظ على نمط الحياة الصحية، فضلاً عن جذب الزوار من مختلف المناطق للمشاركة والتعرف على منتجات النحل المختلفة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022