leftlogo

نقيب الفلاحين: انخفاض كبير في أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة

A A A
نقيب الفلاحين
حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
صرح  حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن أسعار الأرز انخفضت انخفاضًا كبيرًا، لافتًا إلى أن طن أرز الشعير تراجع لنحو 3 آلاف جنيه خلال شهر.

واستكمل عبد الرحمن أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة الواحد يباع حاليًا بنحو 13 ألف جنيه للطن، بعد أن كان وصل سعره منذ شهر إلى نحو 16 ألفًا، وانخفض سعر طن أرز الشعير عريض الحبة إلى 14 ألف جنيه/ بعدما كان سعره منذ شهر 17 ألفًا.

وأضاف أبو صدام أن أسعار معظم أنواع الأرز الأبيض انخفضت ليباع حاليًا طن الأرز الأبيض بأسعار تتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه، ليصل للمستهلك من 20 إلى 23 جنيهًا للكيلو حسب النوع، بانخفاض نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد عن أسعاره منذ شهر.

وأشار عبد الرحمن إلى أن السبب الأساسي في التراجع هو عرض كميات كبيرة من الأرز المستورد التي أسهمت في هبوط الأسعار وإجبار مخزني الأرز على طرح كميات كبيرة من الأرز المخزن للبيع خوفًا من تدني أسعاره وتعرضهم لخسائر كبيرة، بالإضافة إلي قرب ميعاد حصاد الأرز في شهر سبتمبر المقبل مع وجود كميات كبيرة من الأرز كمخزون استراتيجي تطرح على بطاقات التموين وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية.

واختتم عبد الرحمن أنه كلما اقترب موسم حصاد الأرز انخفضت أسعاره، متوقعًا أن يصل كيلو الأرز الأبيض للمستهلك في أغسطس القادم إلى 15 جنيهًا للكيلو، متوقعًا إنتاجًا محليًا من أرز الشعير يقارب 7 ملايين طن لزراعة مساحات أرز بالمخالفة هذا العام أكثر من العام الماضي، إضافة للمساحات المحددة من الحكومة متوقعًا إنتاج ما يقارب 4 ملايين طن أرز أبيض، بما يفيض عن الحاجة المحلية بنحو نصف مليون طن أرز أبيض، بما يؤدي لانخفاض كبير في أسعاره.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022