leftlogo

هاني برزي لـfood today: الصناعات الغذائية نجحت في توفير البديل للمستورد

A A A
برزي
هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية

قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس يتطلع إلى تخطي صادرات القطاع 5 مليارات دولار بنهاية العام المقبل 2023، وذلك مقارنة بـ 4 مليارات دولار حققها القطاع في عام 2021.


المنتجات المحلية

وأضاف برزي في تصريحات خاصة لـ "food today"، أن الصناعات الغذائية استطاعت إحلال بعض المنتجات محلية الصنع محل المنتجات المستوردة، مشيرا إلى أن الصناعة المحلية تتم بجودة عالية تتضاهي جودة السلع التي كان يتم الاعتماد عليها عبر الاستيراد من الخارج.

 

السلع الأكثر تصديرا

وأشار إلى أن التصديري للصناعات الغذائية ركز خلال الفترة الماضية على الفراولة المجمدة، والتي أصبحت مصر فيه الدول الأكبر تصديرا في العالم، موضحا أن صادرتها بلغت 350 مليون دولار العام الماضي، موضحا أنه من الممكن مضاعفة صادرات هذا القطاع من خلال وضع استراتيجية واضحة تساعد المصدرين للقطاع على النمو خلال السنوات المقبلة.

 

وأوضح أن قطاع التمور من القطاعات الواعدة للغاية، والتي يتم التركيز عليها من جانب المجلس التصديري للصناعات الغذائية، مشيرا إلى أنه يشهد نمو كبيرا خاصة التمر المجدول، بجانب صناعة الزيتون، والتي يتم الاهتمام بها بشكل إيجابي خلال المرحلة الأخيرة.

 

سلامة الغذاء

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هيئة سلامة الغذاء تقدم دور مميز للقطاع خلال الفترة الماضية، فدورها توجيهي للشركات بجانب الدور الرقابي، لكي يتم الإنتاج بطرق أمنة وصحية وسليمة، من خلال منتج صالح للاستهلاك الأدمي.

وأوضح أنه دورها توعوي لقطاع الصناعات الغذائية عبر وضع لوائح مناسبة، فلا يوجد دولة في العالم ذات إنتاج عالي، بدون هيئة سلامة غذاء قوية.

 

وأكد أن الاهتمام بالجانب التصديري ذات أهمية خاصة لتنفيذ الخطة المرسومة من الحكومة والوصول لنحو 100 مليار دولار صادرات مصرية، خلال المرحلة المقبلة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022